لجنة مفاوضات دوما: الجانب الروسي خرق الإتفاق

فريق التحرير23 مارس 2018آخر تحديث :
شخص يحاول إطفاء الحرائق المشتعلة بعد شن طائرات العدوان الروسي أكثر من 20 غارة بالفوسفور المحرم دولياً، دوما، الجمعة 23-3-2018، عدسة عمران الدوماني، حرية برس©

الغوطة الشرقية – حرية برس:

قالت اللجنة المدنية المشاركة في مفاوضات مدينة دوما في الغوطة الشرقية، اليوم الجمعة، أن الجانب الروسي خرق اتفاق وقف إطلاق النار، باستهداف المدينة بالغارات الجوية.

وأضحت اللجنة، عبر حسابها الرسمي في تلغرام، أن أكثر من ثلاثين غارة من الطيران الحربي الروسي، محملة بالقنابل الحارقة، استهدفت الأحياء السكنية في مدينة دوما ليلة الجمعة.

وتقدمت اللجنة المدنية، باحتجاج رسمي لممثل الأمم المتحدة وروسيا على هذا الخرق، مطالبة بالضغط على نظام الأسد بالالتزام بوقف إطلاق النار.

وأضافت اللجنة المشاركة، أنها تعمل بكل ماتستطيع، بالتشاور مع الجميع من داخل الغوطة وخارجها، وبالتواصل مع نختلف الأطراف المحلية والدولية، بهدف الوصول إلى مايحقق تطلعات الأهالي ويضمن سلامتهم، مؤكدة أن عملية التفاوض شاقة وتحتاج الصبر والتحمل.

واجتمعت اللجنة المدنية مع الجانب الروسي، في وقت سابق، وتقدمت بمبادرة اتفق عليها الطرفان، وتقتضي بوقف إطلاق النار طيلة فترة المفاوضات، واستمرار خروج الحالات الإنسانية والراغبين من المدنيين عبر معبر مخيم الوافدين، بضمانات للخارجين ضمن قوائم الهلال الأحمر، إضافة إلى دخول قافلة مساعدات أممية في الأيام القليلة القادمة.

وشنت طائرات العدوان الروسي، ليلة الجمعة، 30 غارة جوية بصواريخ محملة بمادة الفوسفور المحرمة دولياً، أسفرت عن استشهاد 4 مدنيين وتسبب القصف بإصابة العديد من الأهالي واشتعال حرائق واسعة في المباني والممتلكات.

وتوغلت قوات الأسد في الغوطة الشرقية، بدعم جوي روسي منذ بداية الحملة العسكرية عليها في منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، مما تسبب بمقتل وجرح المئات من المدنيين، ونزوح عشرات العائلات هرباً من القصف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل