مؤسسات حقوقية: الاحتلال الاسرائيلي اعتقل (431) فلسطينياً خلال شهر

حرية برس

اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 431 فلسطينياً بينهم 98 طفلاً و11 سيدة وثلاثة صحفيين في الضفة الغربية المحتلة خلال شهر أيلول/سبتمبر، الماضي، وفقاً لتقرير أربع مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى وحقوق الإنسان.

وجاء ذلك في تقرير أصدره اليوم الأحد، كل من نادي الأسير الفلسطيني، مركز الميزان لحقوق الإنسان، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وهيئة شؤون الأسرى.

ووفقاً للتقرير فإن سلطات الاحتلال اعتقلت 133 مواطناً فلسطينياً من القدس، و60 من الخليل، و45 من نابلس، و40 في كل من رام الله والبيرة وقلقيلية، فيما اعتقلت 113 آخرين في جنين وبيت لحم وطوباس وسلفيت وطولكرم وأريحا ومن قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت 68 أمراً بالاعتقال الإداري بينها 24 أمراً جديداً، ليرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال إلى 6300 بينهم 300 طفل و 57 سيدة، منهن عشر فتيات قاصرات، كما وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو 450.

وأعربت المؤسسات في تقريرها عن استنكارها الشديد “للانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي بحق المعتقلين الفلسطينيين،  سيما الأطفال منهم، كما تستنكر استمرار سلطات الاحتلال في تجاهل الضمانات القانونية التي وفرها النظام القانوني الدولي لهم، لا سيما القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء لعام 1955، وغيرها من الإعلانات والاتفاقيات الدولية التي تكفل حقوق المعتقلين”.

وطالبت المؤسسات الأربع في ختام تقريرها “المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفاء لالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وباتخاذ إجراءات فاعلة لإلزام دولة الاحتلال من أجل ضمان احترام حقوقهم”.

كما دعت المستويات المحلية والإقليمية والدولية إلى تفعيل الحملات التضامنية معهم، بما يُفضي إلى تشكيل ضغط حقيقي على دولة الاحتلال.

رابط مختصر
2017-10-08
أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

فريق التحرير