الإمارات تثمن دور الأكراد بسوريا وتعتبر القلق على مصيرهم “مشروع”

فريق التحرير15 يناير 2019آخر تحديث :
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور القرقاش – أرشيف

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية “أنور قرقاش” أن القلق الإقليمي والدولي حول مصير المليشيات الكردية في شمالي سوريا “أمر مشروع”.

وقال “قرقاش”، في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”، إن “القلق المشروع حيال مصير الأكراد يأتي في ضوء الدور المحوري الذي لعبوه في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية”.

وأضاف أن “المصلحة العربية تقتضي أن ينحصر التعامل مع دور وموقع المكون الكردي ضمن الإطار السياسي وبما يحفظ وحدة الأراضي السورية”.

ويعتبر تصريح “قرقاش” أحدث تعليق لمسؤول إماراتي رسمي على استعداد تركيا لشن عملية عسكرية ضد المليشيات الكردية في تلك المنطقة، التي تعتبرها أنقرة إرهابية وتهدد أمنها القومي.

ويأتي تصريح الوزير الإماراتي بالتزامن مع تهديد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تركيا بتدمير اقتصادها، إذا شنت هجوماً على الأكراد في سوريا، وهو التهديد الذي رفضته أنقرة، حيث قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن بلاده أبلغت الولايات المتحدة الامريكية بعدم خشيتها من أي تهديد.

وخلال الأيام الماضية، جددت تركيا تأكيداتها أنها لا تستهدف الأكراد كقومية أو عرقية، لكنها تستهدف فقط تنظيمات مسلحة تهدد أمنها القومي وثبت تورطها في تنفيذ عمليات مسلحة داخل تركيا، معتبرة أن مساواة الولايات المتحدة بين تلك التنظيمات وعموم الأكراد مغالطة كبرى.

وأمام الإصرار التركي على استهداف المليشيات الكردية عسكرياً في منبج وشرق الفرات، اقترح “ترامب” إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري لمسافة 20 ميلاً لضمان عدم الاشتباك بين الجيش التركي والمليشيات الكردية، وهو ما قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنه ناقش تفاصيله في مكالمة هاتفية مع “ترامب”، الإثنين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل