مئة يوم على الغزو الروسي.. حرب شوارع في سيفيرودونيتسك وزيلينسكي واثق بالنصر

فريق التحرير4 يونيو 2022آخر تحديث :
تقصف القوات الروسية مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية بلا هوادة وتضيق الخناق على القوات الأوكرانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة أن “النصر سيكون حليفنا”، وذلك في فيديو قصير نشره على إنستغرام يظهر فيه أمام مقر الرئاسة في كييف محاطا بعدد من مساعديه.

ميدانيا، أقر زيلينسكي الخميس بأن الوضع في شرق أوكرانيا “صعب فعلا”، موضحا “نحن نخسر بين ستين ومئة جندي يوميا يقتلون في المعارك ونحو 500 جريح”.

وقال “حققنا بعض النجاح في معركة سيفيرودونتسك” العاصمة الإدارية لمنطقة لوهانسك التي تشكل مع منطقة دونيتسك حوض دونباس. وتدارك “لكن ما زال الأمر مبكرا جدا. هذه أصعب منطقة في الوقت الحالي” مشيرا إلى صعوبات في مدن أخرى من المنطقة.

ونجحت موسكو منذ بدء هجومها العسكري على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، في زيادة الأراضي التي تسيطر عليها في أوكرانيا بثلاثة أضعاف، فباتت تحتل حوالى 125 ألف كلم مربع تشمل شبه جزيرة القرم والمناطق المحتلة من منطقة دونباس وجنوب أوكرانيا، على ما أوضح زيلينسكي.

وبعد مئة يوم على بدء الحرب التي أوقعت آلاف القتلى، حذر منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا أمين عوض من أنه “ليس هناك ولن يكون هناك أي طرف منتصر في هذه الحرب … نحن بحاجة إلى السلام. يجب أن تتوقف الحرب”. وأضاف “خلال ثلاثة أشهر ونيف، أجبر نحو 14 مليون أوكراني على مغادرة منازلهم، معظمهم نساء وأطفال”، في ظاهرة “غير مسبوقة في التاريخ”.

لكنّ طرفَي النزاع لا يُبديان أيّ استعداد لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة منذ أسابيع.

من جانبه، أعلن الكرملين تحقيق “بعض” أهداف الغزو، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين إن “هذا العمل سيتواصل حتى تحقيق كل أهداف العملية العسكرية الخاصة”.

“حرب استنزاف” في دونباس

وذكرت الرئاسة الأوكرانية أن “المعارك تتواصل في وسط مدينة” سيفيرودونيتسك مضيفة أن “المحتل الروسي يواصل قصف البنى التحتية المدنية والجيش الأوكراني في مناطق سيفيرودونيتسك وبوريفسكي وأوستينيفكا وليسيتشانسك”.

وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة الأوكرانية صباح السبت أن “العمليات جارية في المنطقة الصناعية في سيفيرودونتسك. القتال في الشوارع مستمر”.

وأعلن حاكم منطقة لوهانسك سيرغي غايداي أمس الجمعة “إننا نقاتل ونسيطر على كل متر من منطقة لوهانسك”. وأضاف أن القوات الروسية “تدمر منذ مئة يوم كل ما كان يميز المنطقة” منددا بتدمير أكثر من 400 كيلومتر من الطرق و33 مستشفى و237 عيادة ريفية ونحو سبعين مدرسة وخمسين حضانة.

وبعدما فشلت روسيا في شن هجوم على العاصمة كييف لإسقاط الحكومة، ركزت جهدها على دونباس حيث تدور الآن “حرب استنزاف طويلة” بحسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

اتهم القادة الأوكرانيون في الأيام الأخيرة موسكو بالسعي لتحويل سيفيرودونتسك إلى “ماريوبول جديدة”. فهذا الميناء الاستراتيجي على بحر آزوف دمر كليا في القصف قبل أن تحتله القوات الروسية في 20 أيار/مايو إثر استسلام أكثر من ألفي مقاتل أوكراني كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي فيه.

وتواصل القوات الروسية قصف منطقة دونيتسك ولا سيما سلوفيانسك الواقعة على مسافة حوالى 80 كلم غرب سيفيرودونيتسك. ويعاني سكان المنطقة نقص الغاز والمياه والكهرباء بحسب كييف.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل