“محلي” الرستن يحظر الرمي العشوائي لمخلفات اللحوم

فريق التحرير19 مارس 2018آخر تحديث :

علي عز الدين – حمص – حرية برس:

أصدر المجلس المحلي في مدينة الرستن شمالي حمص اليوم الأحد، قراراً بمنع رمي مخلفات اللحوم على قارعة الطريق، وذلك لما تسببه هذه المخلفات من مخاطر على البيئة والمجتمع، وخاصة مع اقتراب فصل الصيف.

وجاء في التعميم الذي اتطلعت عليه حرية برس أنه “بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، وحسن سير العمل، وحرصاً على سلامة المواطنين وعدم انتشار الأمراض، يمنع منعاً باتاً على أصحاب محلات اللحوم بأنواعها (ذبح فروج / ذبح خاروف / ذبح أبقار) رمي مخلفات محلاتهم في حاويات القمامة الموجودة داخل المدينة، ويجب عليهم رميها في مكب القمامة الموجود بجانب مقبرة (أبوقريع) ويفرض على كل مخالف غرامة مالية وقدرها 10 آلاف ل.س”.

ونوه التعميم إلى أنه في حال تكرار المخالفة يحال مرتكبها إلى المحكمة القضائية مع مضاعفة الغرامة المالية، وطالب المواطنين بالمساعدة في تنفيذ مضمون الكتاب وإبلاغ المجلس.

وقال مسؤول مديرية الخدمات الفنية في المجلس المحلي “عبدالبصير بحبوح” لحرية برس “نتيجة الشكاوى المقدمة من الأهالي حول رمي مخلفات اللحوم، وبسبب عدم وجود إمكانية لتفريغ الحاويات بشكل يومي، قام المجلس المحلي بإصدار قرار عدم رمي مخلفات اللحوم في الحاويات، وذلك من أجل تلافي الانتشار الكبير للحشرات الضارة والسموم و الأمراض وظهور الأوبئة، ورميه في المكب الرئيسي للقمامة” .

وأوضح “في حال عدم الالتزام سوف يتم تغريم المخالفين بغرامة مالية، وفي حال تكرار المخالفة يحال الأمر إلى القضاء والمحاسبة القانونية أصولاً “.

من جانبه أكد ” محسن أبو الوليد ” وهو أحد أهالي مدينة الرستن على دعمه لكهذا قرار “قولاً ومضموناً”، وذلك لما يتعرض له الأهالي “من أذى جراء إلقاء هذه المخلفات في الحاويات داخل المدينة” موضحاً أنه في “أكثر الأوقات يتأخر المسؤولون عن تفريغ هذه الحاويات ، وتبدأ تفيض بالقمامة فتأتي الحيوانات كالقطط و الكلاب المسعورة، وتبدأ الحشرات بالانتشار وخاصة مع اقتراب فصل الصيف”.

الأمر الذي وجد أنه يؤدي إلى “مخاطر كبيرة في حال كانت هذه الحيوانات مريضة، فتنقل الحشرات مرضها إلى الأهالي والسكان ويكون الهدف الأسهل هو الأطفال، فضلاً ” عن تجمع الكلاب المسعورة وقطع الطرقات للعابرين بسبب تجمعها”.

يشار إلى أن هناك العديد من القرارات التي أصدرها المجلس المحلي تصب بمصلحة الأهالي، ومازال هناك الكثير مثل انتشار المخالفات السكنية و الخدمية و التجارية ومن المفترض أن يكون هناك خطة عمل لدى المجلس للقيام بتلافي هذه المخالفات .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل