5 أسباب للطفح الجلدي في منطقة الحفاظات لدى الأطفال

فريق التحرير27 يناير 2018آخر تحديث : السبت 27 يناير 2018 - 7:26 مساءً
ترجمة زينب سمارة
4 19 - حرية برس Horrya press
Babies N Mamas

كل أم ترغب في أن ينعم طفلها بحياة سعيدة مريحة تخلو من الألم، لكن للأسف، الطفح الجلدي في منطقة الحفاظات هو من أهم الأسباب التي قد تعطي الطفل شعورا بعدم الراحة والألم أحيانا، ما يجعل الأم تحزن لشعور طفلها هذا، فتبدأ بالبحث عن أسباب الطفح الجلدي الذي قد يكون له أسباب عديدة تترواح بين نوعية الحفاظة وخامتها.
وإليك أهم خمسة أسباب شائعة للطفح الجلدي في منطقة الحفاظات لدى الأطفال:

1- عدم الانتظام في تغيير الحفاظة
من أهم أسباب الطفح الجلدي لدى الأطفال، هو عدم الانتظام في تغيير الحفاظات، فقد تنسى الأم في بعض الأحيان تغيير حفاظة طفلها، أو تنشغل عن تلك المهمة بشيء آخر، وقد تخرج برفقة طفلها دون أخذ الاحتياطات اللازمة من حفاظات ومناديل معقمة وغيرها، ما يسبب إصابة طفلها بطفح جلدي.

2- الفطريات 
الفطريات هي على أكثر الأسباب شيوعا للطفح الجلدي لدى الأطفال، فلا قدرة للمضادات الحيوية على مواجهة هذا النوع من الفطريات والمسمى ب candida albican، الذي قد ينتقل من الأم للطفل خلال الولادة أو الرضاعة، وعندما تنمو تلك الفطريات تتشكل على هيئة طفح جلدي مؤلم، يشبه في شكله الحصبة أو الحبوب، وقد يكون هذا النوع من الطفح الجلدي مزمنا ومؤلما بشكل كبير للطفل ويجب معالجته على الفور.

4- نمو الأسنان، والإسهال
هناك أمراض معينة قد تتسبب بطفح جلدي للطفل، كالإسهال، ورغم أن السبب في ذلك غير معروف حتى الآن، لكن الإسهال غالبا ما يتسبب في طفح جلدي مؤلم للطفل، وينصح أطباء الأطفال بمعالجة هذه الحالة بالاهتمام والمحافظة على نظافة المنطقة، وتغيير الحفاظات بشكل منتظم بالتأكيد.

4- الحساسية
سبب آخر للطفح الجلدي عند الأطفال، هو الحساسية بأنواعها المختلفة، فبعضها قد يكون من تجاه نوع معين من الطعام، كالأطعمة الحامضية كالطماطم والحمضيات، التي يؤدي تناولها لتشكل طفح جلدي عند الإخراج. وعلى أي حال، لا تؤثر الحساسية المرتبطة بالطعام على الأطفال فقط، فتناول الأم لها قد يتسبب بطفح جلدي للطفل مع انتقال الحليب إليه خلال الرضاعة.

5- مستحضرات العناية بالطفل
هناك أنواع مختلفة لمستحضرات العناية بالطفل التي من شانها التسبب بطفح جلدي لطفلك، لذا عليك اتخاذ الحذر عند شرائ أي من هذه المنتجات. إذا كنت تستخدمين حفاظات قماشية لطفل، فعليك اختيار معقم مناسب. وهناك منتجات أخرى يرجح مسؤوليتها عن التسبب بطفح جلدي للأطفال، أهمها الكريمات والموادالخاصة بالاستحمام.
الخيار الأمثل للأم في هذه الحالة هو الاختيار الحذر للمنتجات، التي يفضل الأطباء أن تكون طبيعية وغير عطرية.

Print Friendly, PDF & Email
المصدرBabies N Mamas - ترجمة حرية برس
رابط مختصر
فريق التحرير

إن الموقع غير مسؤول عن المحتوى أو المعلومات أو أي مواد أخرى معروضة على المواقع الأخرى التي يتم الدخول عليها من خلال الربط عن طريق الموقع كما أنه لن يكون مسؤولا عن استخدام خدمات تلك المواقع الأخرى .

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير