هيئة التفاوض: نظام الأسد يتحدى قرار مجلس الأمن ويبدأ الخروقات في الغوطة

فريق التحرير25 فبراير 2018آخر تحديث :
رئيس وفد “الهيئة العليا” نصر الحريري ـ أرشيف

حرية برس:

أكدت هيئة التفاوض السورية اليوم الأحد، أن نظام الأسد خرق الهدنة التي أقرها قرار مجلس الأمن في جلسة التصويت أمس السبت.

وقال رئيس وفد هيئة التفاوض السورية”نصر الحريري” في تغريدة له على تويتر : لقد حدث ما حذرنا منه دائما ,في تحد جديد وبشكل مبكر جداً للمجتمع الدولي والشرعية الدولية بعد صدور قرار مجلس الأمن بدأت الخروقات من قبل النظام في الغوطة الشرقية ,قصف ومحاولات اقتحام”.

 وكانت الهيئة قد أصدرت في وقت سابق من اليوم بياناً أعلنت فيه التزام كافة فصائل الثوار بقرار مجلس الأمن وقالت إننا “ندرك أن أهميته في تنفيذه وتطبيقه، حيث المعيار الذي تقاس به إرادة المجتمع الدولي”.
ولم تستبعد الهيئة ” أن يتم اختراق الهدنة من قبل النظام كما سبق أن فعل مادام يأمن من العقاب والمساءلة القانونية”.
كما حذرت في بيانها من “خطورة التساهل في تنفيذ هذا القرار لأن كل دقيقة من التأخير تعني إزهاق أرواح من الأطفال والنساء والمعذبين في سورية، وجل ضحايا القصف هم من المدنيين”.
وشددت الهيئة أنه “عار على الإنسانية أن يبقى الدم السوري ميدان تنافس” من قبل الأطراف في سوريا والتي تقوم بتعطيل العملية السياسية.
وأشارت إلى أن “افتقاد القرار لآليات التنفيذ وضمان التطبيق الدقيق وبيان عواقب التعطيل أو الاختراق ستفقده المصداقية”، الأمر الذي سيجعل من جهد مجلس الأمن يذهب سدى، متأملةً بأن يكون هذا الجهد “منطلقاً لبحث آليات فاعلة لتنفيذ القرار 2254 وإنهاء معاناة الشعب السوري”.
وأكدت أن “الفشل في مواجهة الانتهاكات سوف يشجع النظام على متابعة تصعيد العنف، والاستهانة بقرارات مجلس الأمن”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل