الجلوس طويلاً يُسرع الشيخوخة

فريق التحرير4 فبراير 2017آخر تحديث :

حرية برس

توصلت دراسة حديثة أن الجلوس لساعات طويلة يسرع الشيخوخة بمعدل ثمانية أعوام مقارنة بالمعدل الطبيعي، وعلى وجه الخصوص لدى النساء.

وجاء ذلك في دراسة أُجريت في الولايات المتحدة الأميركية، ونشرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة ، حيث تبين أن الجلوس يُحدث تغيراً في الحمض النووي من شأنه أن يؤثر سلباً على البشرة وتعجيل ظهور علامات الشيخوخة.

وقد أجريت هذه الدراسة من خلال مراقبة حركة 1481 سيدة، تتراوح أعمارهن بين 64 و65 عاماً، وقد تم قياس المعلومات حول نشاطهن البدني لمدة أسبوع واحد، وفحص حمضهن النووي، فأظهرت النتائج أن النساء اللواتي يجلسن لأكثر من 10 ساعات، قصر لديهم جزء من الحمض النووي ويسمى “التيلوميرات وهو الذي يحمي نهاية الصبغيات، وكلما ازدادت مدة الجلوس كلما قصر أكثر إلى أن يتسبب بموت الخلايا في النهاية.

وقد أخذ الباحثون بعين الاعتبار عدة عوامل خلال هذه الدراسة كالعمر والخلفية العرقية، مستوى التعليم، الحالة الاجتماعية، التدخين واستهلاك الكحول، مؤشر كتلة الجسم، والأمراض على المدى الطويل، واستخدام الأدوية الهرمونية، وبعد ذلك بحثت في العلاقة بين الوقت الذي تقضيه النساء في الجلوس وطول التيلومير، والمقارنة بين النساء اللواتي لهن نشاط بدني لأكثر أو أقل من 40 دقيقة في اليوم، مما تبين أن النشاط البدني لمدة نصف ساعة، يمكن أن يقضي على التأثير والضرر الذي تسبت به ساعات الجلوس الطويلة.

ويُذكر أن هذه الدراسة قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا، جامعة ولاية سان دييغو، وجامعة ولاية نيويورك في بوفالو، جامعة واشنطن، ومركز أبحاث السرطان فريد هاتشينسون، جامعة جورج واشنطن، وجامعة ولاية فلوريدا وجامعة نورث وسترن ، وتم تمويلها من قبل المركز الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل