انقطاع المياه المستمر يعطل الحياة في ريف حماة وينشر الأمراض

فريق التحرير16 فبراير 2019آخر تحديث :
تعبئة المياه باستخدام “الصهاريج” حيث ينقل الماء إلى الخزان بواسطة الدلو – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©

مصطفى أبو عرب – حماة – حرية برس:

يعاني سكان قرية “العمقية” في سهل الغاب، في ريف حماة الغربي، من انقطاع المياه منذ منتصف الشهر الأول من العام الحالي، نتيجة تعطل مضخة المياه المغذيّة.

ويقول ’’غسان عبود‘‘، مدير قسم الخدمات في المجلس المحلي، في حديثه لحرية برس، إن ’’مضخة المياه معطلة منذ أكثر من 10 أيام، حيث تبلغ تكاليف إصلاحه قرابة 200 ألف ليرة سوريّة، فضلاً عن أن ذلك غير ممكن؛ بسبب قلة قطع الغيار في الشمال السوري وسوء الوضع المعيشي لدى أغلب سكان القرية، سواء كانوا مهجرين أو نازحين أو سكاناً محليين، حيث يبلغ عدد السكان المحليين 10 آلاف نسمة، في حين يبلغ عدد النازحين والمهجرين قرابة 1300 شخص‘‘.

وأوضح عبود أن محطة ضخ المياه المغذية تعمل على سقاية قرية “العمقية” و’’مزرعة زيدان”، و”مزرعة المنارة‘‘ التابعتين لها، كما تعاني المرافق العامة وخاصة المدارس من هذا الأمر، لا سيما أن سعر خزان مياه سعة ألف لتر بلغ 1000 ليرة سوريّة.

وأضاف مدير قسم الخدمات، أن ’’المضخات تحتاج إلى صيانة دائمة، وهذا أمر مكلف جداً، والمجلس المحلي غير قادر على تحمل هذا العبء‘‘.

وبحسب عبود، ’’يعود السبب في ذلك إلى ارتفاع أسعار القطع الخاصة بالمضخات وندرتها في مناطق الشمال السوري، كما أن جهاز التعقيم معطل منذ 7 سنوات، حيث تُخَزّن المياه السطحية في الحوض السطحي ومن ثم تُضخ باتجاه الخزان الرئيس‘‘، موضحاً أن القرية شهدت انتشاراً لحبة اللشمانيا إضافة إلى أمراض الإسهال بين الأطفال بسبب غياب قسم التعقيم وتعطله بشكل كامل.

من الجدير بالذكر أن عموم قرى ريف محافظة حماة تعاني من مشكلة مياه الشرب منذ سنوات عديدة، نتيجة تعطل المضخات ودمار شبكات المياه الرئيسة جراء القصف.

تعبئة المياه باستخدام “الصهاريج” حيث ينقل الماء إلى الخزان بواسطة الدلو – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل