حرب شوارع في مدينة الحديدة اليمنية والمدنيون تحت النار

ميركل: اليمن يواجه أكبر كارثة إنسانية بالعالم

فريق التحرير12 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الأمم المتحدة تعلن نزوح نحو 80 ألف أسرة تقريبا من محافظة الحديدة اليمنية جراء المعارك – أرشيف

الحديدة – اليمن – حرية برس:

تخوض قوات الحكومة الشرعية اليمنية مدعومة بطيران التحالف العربي حرب شوارع ضد مليشيا الحوثي في الأحياء الشرقية من مدينة الحديدة الساحلية التي يسيطر عليها عناصر الحوثيين منذ العام 2014 وسط موجة نزوح لآلاف المدنيين الذين وجدوا أنفسهم تحت نيران الأطراف المتحاربة.

وقالت مصادر عسكرية يمينة إن القوات الموالية للحكومة تخوض اشتباكات قوية مع عناصر ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، بعد أن أحرزت قوات الحكومة الشرعية تقدماً كبيراً شرق مدينة الحديدة في حي سكني جنوب مستشفى 22 مايو، الذي سيطرت عليه أول أمس السبت، بعد غارات عنيفة شنتها مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات امتدت إلى شمال طريق رئيسي يربط الحديدة بالعاصمة صنعاء في محاولة من قوات الحكومة لقطع خطوط إمداد مليشيا الحوثي.

وفي الأثناء تواصلت موجات النزوح لآلاف المدنيين الذين باتوا يعانون من حصار خانق ونقض حاد في المواد الغذائية والطبية، في الوقت الذي تصاعدت فيه مناشدات المنظمات الإنسانية لوقف القتال وتأمين خروج المدنيين العالقين وسط الاشتباكات.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن أعلن أول أمس السبت، نزوح حوالي 80 ألف عائلة من محافظة الحديدة، إلى عدة مناطق بينها العاصمة صنعاء، جراء تصاعد القتال، حيث تحاول قوات الحكومة الشرعية استعادة مدينة الحديدة الساحلية منذ عدة أشهر لحرمان الحوثيين من مينائها الاستراتيجي الذي تصل إليه معظم المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها السكان المدنيون، كما يتلقى الحوثيون عبره شحنات أسلحة وذخائر إيرانية وفق ما يقول مسؤولي الحكومة الشرعية اليمنية وقوات التحالف.

وفي السياق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأحد، خلال كلمة ألقتها في افتتاح “منتدى باريس للسلام”، إنّ اليمن “يشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم”، داعية لضرورة تحرّك العالم لإيقاف الكارثة الإنسانية في اليمن”، لافتة إلى أهمية الدور الذي تؤديه الأمم المتحدة في حل المشاكل العالمية، واستمرارية دعم بلادها للجهود المبذولة في هذا الصدد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل