مشافٍ بإدلب تدق ناقوس الخطر بعد توقف دعمها

فريق التحرير4 نوفمبر 2018آخر تحديث :
مرضى في مشفى الزراعة في إدلب، عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس©

علاء الدين فطراوي – إدلب – حرية برس:

أوقفت منظمة “ريليف انترناشونال” دعمها لمشفى “الزراعة” في مدينة إدلب، الأمر الذي يهدد بتوقف الخدمة فيها بشكل كامل لعدم وجود بديل داعم.

وقال مدير مكتب مدير صحة إدلب “صفوت شيخوني” لحرية برس “أبلغتنا منظمة ريليف انترناشونال بتوقف الدعم عن مشفى الداخلية التخصصي (مشفى الزراعة) بتاريخ ١/١١/٢٠١٨ بعد أن تم تمديده قبل ذلك لثلاثة أشهر حيث انتهى العقد بالتاريخ المذكور”.

وأضاف “أن مديرية الصحة تعمل على خطة بديلة في حال عدم توفر البديل المناسب من خلال تحويل بعض المشافي من مجانية بشكل كامل إلى مأجورة تغطي الكلفة التشغيلية للمشفى فقط”.

ووفقاً لما ذكره شيخوني فأن مشفى الداخلية (الزراعة) “مجاني بشكل كامل لجميع أقسامه (كلى-عصبية-صدرية-هضمية-نفسية)، ويخدم نحو 1500 شخص شهرياً من الذين يقطنون المحافظة المحررة”.

طفل بحالة حرجة في مشفى الزراعة في إدلب، عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس©

ونوه إلى أن توقف الدعم “ليس متوقف على مشفى الزراعة فقط، فالعديد من المنظمات ستوقف دعمها في الفترة المقبلة، نظراً لحالة الاستقرار نوعاً ما التي تشهدها المحافظة، حيث أنه من المعروف أن دعم المنظمات لن يستمر إلى اللانهاية، ونحن نتوقع توقف الدعم بين الفترة والأخرى وأن عمل المنظمات سيتراجع رويداً رويداً مع الأيام وحالة استقرار المنطقة”.

يُشار إلى أن توقف الدعم بشكل كامل يهدد القطاع الطبي في محافظة إدلب، وتوقف العديد من المستشفيات والمراكز الطبية عن الخدمة، حيث أن المحافظة تعاني بشكل عام من نقص حاد في الكوادر والاختصاصات الطبية نظراً لاستهداف المشافي من قبل قوات الأسد.

مريض بحالة حرجة في مشفى الزراعة في إدلب، عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس©

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل