الواقيات الشمسية.. أهميتها وطرق استخدامها

فريق التحرير5 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
د. غادة حمدون
36656602 2115607235430262 241966349943832576 n - حرية برس Horrya press

مع قدوم فصل الصيف الجميل والذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر وخاصة الأطفال والأمهات وطلبة المدارس والجامعات ويتهيأون لقضاء عطلة ممتعة وممارسة رياضة السباحة المحببة لدى الجميع، والخروج في نزهات طويلة للاستمتاع بفصل الصيف، تظهر مشكلة لا ينتبه لها الكثيرون وهي الحروق الشمسية والتي تصل لحد الإزعاج فهي تسبب الألم الشديد خاصة لدى ذوي البشرة الحساسة كالأطفال والفتيات، وتظهر مشاكل جلدية عديدة كالتصبغ والكلف وغيرها، ويكثر السؤال هل من حل لهذه المشكلة؟

من المؤكد أنه لكل مشكلة حلّ، ولكن لماذا لا نتخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا نقع بمثل هذه المشاكل وخاصة فيما يتعلق بجلدنا الذي هو مرآة ينظر لنا الآخرون منها، ويسبب لنا الكثير من الإزعاج؟ فكلنا يحب أن يظهر بمظهر حسن.

  • الواقيات الشمسية 

هي كريمات أو رذاذ أو غسولات أو جِل تمنع وتعكس الأشعة الشمسية التي تسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة من الوصول إلى الجلد وتخفف من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

  • أنواع الواقيات الشمسية

هناك نوعان من الواقيات الشمسية، الأول كيميائي: يمنع الأشعة UVB حيث يقوم بامتصاصها.

أما الثاني فيزيائي: ويمنع الأشعة UVA حيث يعكس الأشعة ويبددها، مثل أكسيد الزنك والتيتانيوم وهي غير مضرة للحوامل ولكن اكتشف مؤخراً أنها لاتكفي لوحدها فلا بد من الاحتواء على العاملين الفيزيائي والكيميائي معاً، إلا أن سلبيتها الوحيدة أنها تطلس الجلد.

  • الجرعة وطريقة الاستخدام

من المهم استخدام الواقيات بشكل صحيح ووضع الكمية المناسبة حتى تؤدي وظيفتها، ويجب وضع 2غ لكل سم2 من الجسم، حيث توضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، ويعاد استخدامها بعد 2-3 ساعات وخاصة إذا استمر التعرض للشمس.

  • مدلولات الأرقام SPF

SPF 15 يمنع 93% من أشعة UVB

SPF 30 يمنع مقدار 97% من أشعة UVB

SPF 50 يمنع مقدار 98% من أشعة UVB

SPF 100 يمنع مقدار 99%من أشعة UVB

  • ملاحظات هامة

لايوجد واقي يحميك من الشمس بنسبة 100%

من يجب أن يستخدم SPF 50 وأكبر؟

1- من لدية بشرة فاتحة
2- حساسية ضوئية Photosensitivity
3- مرض الذئبة الحمراء
4- تاريخ لسرطانات الجلد

  • كيف نحسب عامل الوقاية المناسب لنا SPF… Sun Protection Factor

مثال: إذا كانت البشرة تتحسس بعد 10 دقائق نضرب رقم الواقي الشمسي ب10، مثلا عامل الحماية 15: 150=10*15 فيصبح 150دقيقة أي ساعتين ونصف وهكذا..

  • نصائح هامة

1- يجب وضع الواقي قبل الخروج للشمس بنصف ساعة وعند المكوث في الشمس ينبغي إعادة وضع الواقي كل 3 ساعات كحد أقصى، ويجب الحذر عند وضعه حتى لا يدخل إلى العينين.

2-  ينبغي وضع كميات وافره من الواقي على كل الأماكن المعرضة للشمس، وحتى مع وضع الواقي ينبغي الابتعاد عن أشعة الشمس في الوقت الذي تكون فيها الأشعة قوية وحارقة وهو ما بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً.

3- عدم التعرض المباشر للشمس واستخدام الواقيات الشمسية.

4- لا يفوتنا أن نوصي بالحصول على كميات كافيه من فيتامين (د) عن طريق حبوب تعطى عن طريق الفم حتى لا تصاب عظامك بالضعف (الهشاشة).

…. ختاماً ….

نتمنى لكم صيفاً لطيفاً وآمناً.

المصدرحرية برس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة