منظمة حقوقية: اختطاف أكثر من 5 آلاف يمني من قبل جماعة الحوثي

فريق التحرير24 فبراير 2018آخر تحديث :
إطلاق تقرير عن المختطفين اليمنيين من قبل جماعة الحوثي في تعز – عدسة مازن فارس

مازن فارس – اليمن – حرية برس:

أعلنت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، أن جماعة الحوثي الانقلابية، قامت باختطاف أكثر من 5 آلاف شخص، خلال العام الماضي 2017.

 

وأفاد تقرير للرابطة “منظمة أهلية حقوقية”، أن ” 5 آلاف و347 مواطناً، تم اختطافهم أو إخفاءهم قسرياً في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، خلال العام الماضي”.

 

وقال التقرير الذي تم إشهاره اليوم في مدينة تعز- حصل “حرية برس” على نسخة منه –  أن العاصمة صنعاء تصدرت قائمة الانتهاكات، بأكثر من ألف و80 حالة اختطاف”.

 

وأضاف التقرير، أن “محافظة ذمار، حلت ثانية في عدد حالات الاختطاف، بواقع 689 حالة، وجاءت محافظة حجة في المركز الثالث ، بـ 613 حالة اختطاف”.

 

وقالت المنظمة أنها سجلت خلال العام 2017، 142 حالة تعذيب ضد مختطفين في عدة محافظات يمنية، تصدرتها العاصمة صنعاء، بــ 56 حالة، في حين توفي 19 مختطفاً جراء التعذيب في سجون الحوثيين.

 

وأشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي وضعت المختطفين في ثكنات عسكرية كدروع بشرية … مشيراً إلى أن القصف الذي استهدف معسكر الشرطة العسكرية أواخر العام الماضي أسفر عن مقتل 34 معتقلاً وإصابة 46 آخرين، بينما لايزال (32) مفقودين.

ودعا التقرير الرئيس عبد ربه منصور هادي، والنائب العام لاتخاذ كافة الوسائل والسبل الكفيلة لسرعة الإفراج عن جميع المختطفين والمخفيين قسراً، وإيقاف تلك الانتهاكات.

وقالت أسماء الراعي، مسؤول الرابطة بالمحافظة، أن افتتاح فرع رابطة أمهات المختطفين في تعز جاء وفاءً لأبنائنا المختطفين والمخفيين.

 

و كشفت في حديث لـ”حرية برس” أن جماعة الحوثي المسلحة تقوم بنقل المختطفين إلى محافظات أخرى أو تبقيهم في أماكن الاشتباكات المسلحة في وضع عسكري بالغ الخطورة.

 

كما طالبت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بالضغط على جماعة الحوثي للتوقف عن تلك الانتهاكات، والعمل من أجل الإفراج الفوري عن جميع المختطفين، وإظهار مكان المخفيين والإفراج عنهم دون شرط أو قيد.

أمهات يمنيات أمام أبواب السجون – تقرير عن المختطفين في اليمن من قبل جماعة الحوثي
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل