“قسد” تؤكد سيطرتها على أكبر حقول الغاز في سوريا

فريق التحرير24 سبتمبر 2017آخر تحديث :
شركة كونيكو في ريف دير الزور الشرقي تقع على أكبر حقول الغاز في سوريا – Google Maps

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” اليوم السبت، تمكنها من السيطرة على حقلي “كونيكو” و”العزبة” للغاز والنفط في ريف دير الزور الشرقي.

وقالت في بيان لها “تمكنت قوات سوريا الديمقراطية ومجلس دير الزور العسكري اليوم السبت 23 أيلول/سبتمبر 2017، من السيطرة على معمل غاز كونوكو شمال محافظة دير الزور، بعد اشتباكات مع تنظيم ’داعش‘ (تنظيم ’الدولة الإسلامية‘ دامت يومين”.

وأضاف البيان “جاءت سيطرة مجلس دير الزور العسكري وقوات سوريا الديمقراطية على المعمل بعد تقدمهما من المحور الشمالي الغربي للحقل عبر بادية قرية خشام الشمالية”.

وقال ناشطون إن القوات المدعومة من التحالف الدولي رفعت العلم الأميركي فوق الحقلين.

وتأتي سيطرة مليشيا “قسد” بعد حصار عناصر تنظيم “داعش” داخل الحقلين لمدة يومين، حيث كانت تسابق قوات الأسد للوصول والسيطرة على الحقلين الاستراتيجيين.

وتتطلع “قسد” لمواصلة تقدمها في ريف دير الزور والسيطرة على حقلي “الجفرة” و”عطا الله” النفطيين، وباتت القوات على مقربة من المناطق التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخراً بعد انحسار تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وتشهد محافظة دير الزور معركتين ضد تنظيم “داعش” حيث تتسابق كل من قوات الأسد مدعومة بمليشيات إيران وطائرات روسيا من جهة وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي للسيطرة على المحافظة.

إعداد: مالك الخولي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل