لجنة تفاوض الوعر تكشف تفاصيل الاتفاق الأخير مع النظام

فريق التحرير28 سبتمبر 2016آخر تحديث :
دفعة من مقاتلي الوعر بحمص يغادرون الحي مع عائلاتهم, 22 سبتمبر 2016, تجمع ثوار سوريا
دفعة من مقاتلي الوعر بحمص يغادرون الحي مع عائلاتهم, 22 سبتمبر 2016, تجمع ثوار سوريا

 

الوعر – حرية برس

كشفت اللجنة المسؤولة عن التفاوض في حي الوعر المحاصر بحمص, اليوم الأربعاء, عن تفاصيل الاتفاق الذي أبرمته مؤخراً مع نظام الأسد.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن الاتفاق الأساسي تم توقيعه بتاريخ 1 كانون الثاني 2015 وقد أوفت اللجنة بجميع التزاماتها آنذاك, إلا أن النظام نقض الاتفاقية بعد حوالي شهرين, بفرض حصار شديد على الحي وتصعيد عسكري متزايد.

وأضاف البيان أن الاتفاق الأخير الذي تم توقيعه بتاريخ 1 أيلول الجاري هو إعادة عمل بالاتفاقية السابقة, مع وضع آلية واضحة للتنفيذ تتمثل بما يلي:

أولاً: فك الحصار بشكل تام عن الحي.

ثانياً: إطلاق سراح 200 معتقل من سجون النظام.

ثالثاً: إخراج دفعة من المقاتلين والأهالي من حي الوعر (200 مقاتل مع عائلاتهم), وذلك بإشراف ورقابة فريق الأمم المتحدة. “وقد خرج من الحي منذ أيام حوالي 250 مقاتل مع عائلاتهم”, مضيفةً أنه بذلك تكون لجنة التفاوض قد نفذت جميع التزاماتها وهو الذي يفرض على النظام تنفيذ بقية التزاماته.

رابعاً: بيان وضع المعتقلين بشكل تام: وأضحت اللجنة أنه يفترض أن يقوم النظام خلال الأيام المقبلة بتسليم بتسليم لجنة حي الوعر بيان وضع 7365 معتقل في محافظة حمص.

خامساً: جلسة عامة لطرفي الاتفاق بحضور فريق الأمم المتحدة: بعد قيام النظام بتنفيذ التزاماته السابقة, يتم عقد هذه الجولة التفاوضية والتي ستكون “مفتوحة الخيارات”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل