موسكو ترفض مقترح واشنطن بحظر الطيران في سوريا

فريق التحرير22 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سيرغي ريابكوف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن مقترح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حول حظر الطيران فوق بعض المناطق في سوريا غير قابل للتطبيق.

وأوضح ريابكوف، في تصريح صحافي أدلى به الخميس، أن مقترح كيري سيتم طرحه على مجلس الأمن الدولي، في وقت لاحق من اليوم، وثم إلى “مجموعة الدعم الدولية من أجل سوريا”.

ولفت ريابكوف إلى أن الأولوية الروسية في سوريا هي إيجاد حل سياسي لأزمتها، مبيناً أن دعم واشنطن في هذا الإطار سيساهم في تحقيق الحل.

وأضاف قائلاً: “بعد قصف الجيش السوري (جيش النظام في ديرالزور)، وإطلاق النار على قافلة المساعدات الإنسانية، فإن فرصة اتفاق الولايات المتحدة مع روسيا تضاءلت (حول الهدنة المعلنة مؤخراً)، ولكن ليس هناك بديل آخر، لأن روسيا لا تريد الخروج من عملية الاتفاق”.

ونفى ريابكوف، أنباء قصف المقاتلات الروسية قافلة للمساعدات الإنسانية في سوريا، مضيفاً أن الولايات المتحدة لم تفرق بين المعارضة ومقاتلي التنظيمات.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، انتقد خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، حول الشأن السوري، استهداف قوات النظام السوري وروسيا المدنيين، وعاملي الإغاثة الإنسانية، مطالباً بحظر الطيران الحربي للنظام السوري من التحليق فوق بعض المناطق.

تجدر الإشارة أن وزارة الدفاع الروسية، أعلنت السبت الماضي، مقتل 62 جندياً سورياً وإصابة 100 آخرين في غارات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، على مواقع تابعة لقوات نظام بشار الأسد في محافظة دير الزور، شرقي البلاد.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الروسية “إيغور كوناشينكوف” قصف مقاتلات روسية وسورية، قافلة المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري قرب مدينة حلب السورية الاثنين الماضي، غير أن مسؤولاً عسكرياً أمريكياً قال إن “جميع الأدلة التي نملكها تشير إلى هذا الاستنتاج”، وفق ما نقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية الثلاثاء، عن المسؤول الذي لم تسمه.

  • الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة