تمديد الهدنة في سوريا لمدة 48 ساعة.. وبان كي مون يدعو لإزالة العوائق أمام المساعدات

فريق التحرير15 سبتمبر 2016آخر تحديث :

مساعدات حلب

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف يوم الأربعاء أن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا صامد واتفقا على تمديده 48 ساعة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل متزايد.

وأبلغ مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الصحفيين “كان هناك اتفاق عام على انه على الرغم من تقارير متقطعة عن العنف فإن الترتيب صامد والعنف انخفض بشكل كبير.”

وأضاف قائلا “أثناء المحادثة بينهما اتفقا على تمديد وقف (الأعمال القتالية) لمدة 48 ساعة أخرى”.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء أنه يجري محادثات مع موسكو وواشنطن لتضغطا على جميع الأطراف في سوريا من أجل ضمان أمن قافلة مساعدات تابعة للامم المتحدة مستعدة للتوجه الى مدينة حلب السورية.

وصرح بان أمام صحافيين أن الأمم المتحدة “مستعدة تماما” اعتباراً من الأربعاء لإرسال عشرين شاحنة محملة بالمساعدات الى حلب، إلا أن الوضع الأمني لا يسمح بذلك في الوقت الحالي، مضيفاً أن الشاحنات “ظلت على الحدود” مع تركيا.

وشدد على أنه “من الضروري جداً ضمان الترتيبات الأمنية اللازمة” من أطراف النزاع لتتمكن الشاحنات من التحرك.

وأضاف أنه يعول على روسيا من جهة لممارسة ضغوط على النظام السوري وعلى الولايات المتحدة من جهة أخرى لإقناع الفصائل المقاتلة.

ولم تتحرك قوافل المساعدات التي يفترض أن تؤمن الإمدادات إلى المناطق المحاصرة في سوريا رغم دخول هدنة حيز التنفيذ منذ الاثنين أدت الى تراجع ملحوظ في أعمال العنف.

وتنتهي المهلة المحددة كمرحلة اولى لوقف اطلاق النار الاربعاء الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ).

وأعلن الجنرال فيكتور بوزنيخير من رئاسة اركان القوات الروسية في لقاء صحافي الاربعاء ان بلاده تؤيد تمديد العمل بالهدنة في كل أنحاء سوريا لمدة 48 ساعة، اي حتى مساء الجمعة.

  • رويترز, أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل