فضائح فيفا: ايقاف جيفري ويب مدى الحياة وتغريمه بمليون فرنك سويسري

فريق التحرير9 سبتمبر 2016آخر تحديث :

جيفري ويب

اوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رئيس اتحاد كونكاكف السابق جيفري ويب، احد ابطال فضائح الفساد مدى الحياة الجمعة، والحق به غرامة كبيرة مقدارها مليون فرنك سويسري.

وكان ويب (51 عاما)، وهو من جزر كايمان، قد اوقف موقتا منذ ايار/مايو 2015 من قبل لجنة الاخلاق التي فتحت تحقيقا في ممارساته.

ووصل “التقرير النهائي الى لجنة الحكم 26 نيسان/ابريل 2016 التي فتحت اجراءات قضائية للحكم عليه في 4 ايار/مايو 2016”.

وادين ويب بـ”تضارب المصالح” و”الفساد”، ليتعرض للايقاف مدى الحياة من قبل لجنة الحكم برئاسة هانس-يواكيم ايكرت، وتغريمه مبلغ مليون فرنك سويسري (نحو مليون دولار اميركي).

وتم تسليمه الى الولايات المتحدة بعد ايقافه في سويسرا في ايار/مايو 2015 والتحقيق معه من قبل كورنيل بوربيلي رئيس لجنة التحقيق في لجنة الاخلاق، وقد اقر امام القضاء الاميركي بتهم الاختلاس، الاحتيال، الابتزاز وغسل الاموال.

وكان ويب اول مسؤولي فيفا السابقين يحاكم في نيويورك في تموز/يوليو الماضي.

ونجح نائب رئيس فيفا السابق بايجاد ترتيب مع السلطات الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، من خلال موافقته على دفع 6,7 ملايين دولار على شكل غرامة كجزء من عقوبته.

ورصد القضاء الاميركي نحو 40 مسؤولا في الاتحادات القارية ورجال اعمال متهمين بتقديم وتلقي رشاوى في اكبر فضيحة فساد تهز كرة القدم العالمية.

واعتقل ويب مع ستة مسؤولين آخرين في فيفا بتهم الرشوة وتبييض الاموال في السابع والعشرين من ايار/مايو 2015، قبل يومين من انتخابات رئاسة فيفا التي فاز فيها السويسري جوزيف بلاتر. واضطر بلاتر الى تقديم استقالته من منصبه بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا الى جمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد. وعقدت اللجنة التنفيذية للفيفا اجتماعا لها في زيوريخ وانتخبت السويسري جاني اينفانتينو خلفا لبلاتر في شباط/فبراير الماضي.

  • أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل