أهالي مدينة الباب يجددون مطالبهم بالمياه و”المجلس الإسلامي” يحمل الدول المسؤولية

فريق التحرير10 يوليو 2021آخر تحديث :
متظاهرون في مدينة الباب شرقي حلب يعبرون عن رفضهم ترشح بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المقبلة ويؤكدون عدم شرعية الانتخابات، الجمعة 12 فبراير 2021، تصوير: حسن الأسمر، حرية برس

حرية برس – حلب:

جدّد أهالي منطقة الباب وريفها والمهجّرين إليها وفعالياتها المدنيّة شرق محافظة حلب شمالي سوريا، مطالبتهم للجانب التركي بإيجاد حلّّ مستدامٍ لمشكلة مياه الشرب والري بأيّ طريقة، بعدما أثبتت الحلول الإسعافية فشلها على مدار سنوات.

وطالب أهالي ووجهاء المدينة وعددٍ من الفعاليات في بيان لهم ضمن حملة “الباب عطشى” المجلس المحلي في مدينة الباب بممارسة دوره كمسؤول عن الخدمات العامة في المدينة لإيجاد الحلول المستدامة لمشكلة المياه، داعين الائتلاف الوطني والحكومة السورية المؤقّتة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحلِّ المشكلة بشكلٍ “جذري”.

كم طالبوا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بممارسة دورهما وإجبار نظام الأسد على ضخ المياه من محطة عين البيضا التي تتغذّى من نهر الفرات، التي هي من حقِّ جميع السوريين دون النظر لعرقهم أو دينهم أو مواقفهم السياسية، مؤكّدين أن الماء قضية إنسانية خالصة لا يجوز استعمالها كعقاب للمدنيين أو ورقة مساومة بين الدول.

وناشد البيان المنظمات الدولية وهيئات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني بما فيها الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولي بالتدخل لإنقاذ حياة أكثر من 300 ألف مواطنٍ، راجياً التحرّك السريع من جميع الأطراف المعنيّة بما يحقّق الحلَّ الجذري لمشكلة آلاف المدنيين قبل أنْ تنتقل المشكلة إلى أطوار لا يمكن استيعاب آثارها السلبية على جميع الجبهات.

ولفت الموقّعون على البيان إلى أن حق الحصول على المياه هو من بديهيات حقوق الإنسان، وتضمنه جميع الشرائع والمواثيق والمعاهدات الدولية، مشددين على أن استمرار استنزاف المياه الجوفية ينذر بكارثة قريبة الحدوث على شتّى الأصعدة ويهدّد بنفاد المخزون المائي في المنطقة.

وأوضحوا أنه رغم استمرار المعاناة لم تتدخل أيُّ جهة محلية أو إقليمية أو دولية لإنقاذها، إلى أن وقع المحظور وجفّت غالبية الآبار في المدينة وما حولها، لتصبحَ مدينة الباب مدينة منكوبة بامتياز.

ووقَّع على البيان كلٌّ من مجلس ثوار مدينة الباب ومجلس وجهاء مدينة الباب ومجلس ثوار مدينة قباسين وتجمّع عائلات مدينة الباب وتجمّع طلاب العلم في مدينة الباب ونقابة المهندسين في مدينة الباب ونقابة الصيادلة في مدينة الباب ونقابة الأطباء في مدينة الباب وتنسيقية مدينة الباب ونشطاء وإعلاميو مدينة الباب واتحاد طلبة سوريا الأحرار وملتقى أبناء الشهباء ومعلمو مدينة الباب واتحاد ثوّار حلب ومهجرو تدمر وفريق وتر التطوعي وفريق خطوة التطوعي وفريق شمس التطوعي.

بيان عن الباب عطشى

ومن جانبه، المجلس الإسلامي السوري، قال اليوم الجمعة في بيان له: إن ما تفعله قوات الأسد من قطع للمياه هو جريمة إبادة جماعية، واستمرار للنهج المتبع من سياسة التجويع والإذلال والتركيع، وصولاً إلى التغيير الديمغرافي، محملاً جميع المنظمات الدولية، والأطراف الإقليمية والدولية المشاركة في الملف السوري مسؤولية هذه الجريمة.

بيان المجلس الإسلامي السوري

وفي مطلع الشهر الجاري، أطلق أهالي وناشطو مدينة الباب حملة إعلامية تحت شعار “الباب عطشى” لتسليط الضوء على المعاناة في تأمين مياه الشرب للسكان، وإيجاد حلول للمشكلة قبل جفاف الآبار.

ويشكو الأهالي حالياً من عدم تأمين المياه من قبل الصهاريج وارتفاع كبير جداً بأسعارها حيث وصل سعر المتر المكعب بين 35 و40 ليرة تركية حسب نوعية المياه، بعد أن كانت كلفة العشرة براميل 2000 لتر تقريباً قبل الأزمة 12 ليرة تركية، وازدادت بشكل مستمر حتى استقرت قبل أسبوعين بحوالي 18 ليرة تركية.

وناشد أهالي وناشطو الباب الجهات المسؤولة سواءً المحلية أو الدولية وخاصة تركيا باعتبارها المسؤول المباشر عن المنطقة بحل هذه المشكلة بالسرعة القصوى قبل حصول كارثة إنسانية كبيرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل