واشنطن: بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية كل عام منذ 2013

فريق التحرير2 ديسمبر 2019آخر تحديث :
أطفال بعمر الورود استشهدوا خنقا باستنشاقهم لغاز السارين السام إثر استهداف طائرات الأسد مدينة خان شيخون بالغازات السامة والتي أسفرت عن مجزرة راح ضحيتها العشرات وأصيب المئات من المدنيين يوم 4/4/2017 – عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس©

حرية برس:

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن بشار الأسد يستمر باستخدام الأسلحة الكيميائية كل عام منذ انضمام سوريا إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية في عام 2013.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة “مورغان أروتاغوس” في بيان بمناسبة يوم ضحايا الحرب الكيميائية الدولي، إن “هناك أماكن في العالم يستمر فيها استخدام الأسلحة الكيميائية دون عقاب”. 

وأضافت “في سوريا ، استخدم بشار الأسد الأسلحة الكيميائية كل عام منذ انضمام سوريا إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية في عام 2013”.

وأكدت أوتاغوس أن بلادها تمتلك أدلة على استخدام نظام الأسد لـ”غاز الكلور كسلاح في مايو 2019 والسارين في أغسطس 2013 في الغوطة ، قتل أكثر من 1400 مدني”.

وأشارت إلى أن نظام الأسد “مسؤول عن فظائع لا حصر لها ، بعضها يصل إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. وتشمل هذه الفظائع استخدام الأسلحة الكيميائية”، منوهة إلى ضرورة وقف ذلك.

وأشادت أورتاغوس بعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا وفريق التحقيق الذي يعمل على تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية.

وحثت جميع الدول الأطراف على التنفيذ الكامل لأحكام اتفاقية الأسلحة الكيميائية، والتضامن لضمان عدم استخدام الأسلحة الكيميائية، ومحاسبة مستخدميها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل