إيران ترفع مخزونها من الماء الثقيل

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير6 يوليو 2019آخر تحديث : السبت 6 يوليو 2019 - 10:53 مساءً
5cd2b3a6 8a74 4d6d a471 529643bb14a6 16x9   - حرية برس Horrya press
منشأة الماء الثقيل آراك في إيران- متداول

أكد رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، “مجتبى ذو النور”، اليوم السبت، أن بلاده رفعت مخزونها من المياه الثقيلة عن 130 طناً، وهو الحد المسموح به في الاتفاق النووي، وذلك بعد تهديدات إيرانية برفع مستوى تخصيب اليورانيوم.

وقال “ذو النور” إن إيران “ستزيد مخزون اليورانيوم المخصب، ورفع مستوى التخصيب إلى النسبة التي تحتاجها لأنشطتها السلمية”.

وبحسب وكالة “مهر” الإيرانية، فقد أكد “ذو النور” في تصريحاته اليوم أن “الاتفاق النووي يسمح لإيران بتخزين ما يصل إلى 130 طناً من الماء الثقيل، لكن الولايات المتحدة حظرت مبيعات الماء الثقيل الإيراني، ما أدى إلى زيادة مخزون الماء الثقيل في إيران”.

وأضاف أن “هذه الإجراءات ليست انتهاكاً للاتفاق النووي، حيث تمنح الفقرة 36 منه حق الخروج من الالتزامات إذا لم يفِ أحد الأطراف بالتزاماته بموجب الاتفاق النووي”.

وشدد “ذو النور” على أن المسؤولين الإيرانيين اشترطوا عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق ووفاء الأوروبيين بالتزاماتهم، مقابل تراجع إيران عن انتهاك بنود الاتفاق.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، قال “ذو النور” إن الولايات المتحدة منعت إيران من بيع المياه الثقيلة ونقلها إلى خارج إيران، ما أدى إلى رفع مخزونها فى الداخل.

يأتي هذا بينما تنتهي غداً المهلة التي حددتها إيران للأوروبيين من أجل دخول إيران في المرحلة الثانية من تقليص التزاماتها النووية.

ويستعد مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للاجتماع بشأن البرنامج النووي الإيراني، يوم الأربعاء المقبل، عقب إعلان إيران أنها سترفع تخصيب اليورانيوم بدءاً من نسبة 5%، الأمر الذي يعد انتهاكاً للاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن 2231.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة