قتلى وجرحى بانفجار عبوة ناسفة في مقديشو

فريق التحرير128 مارس 2019آخر تحديث :
عسكريون صوماليون يقفون أمام موقع وزارة العمل بعد هجوم لحركة الشباب في العاصمة مقديشو في 23 آذار/مارس 2019 – أ ف ب

قتل 11 شخصاً على الأقل، اليوم الخميس، في انفجار عبوة ناسفة في شارع مكتظّ في العاصمة الصومالية مقديشو، محطّماً مقهى قريباً.

وتصاعد الدخان من موقع الانفجار في شارع مكة المكرمة في مقديشو، وهو شارع تجاري مكتظ بالمتاجر ويقع على الواجهة البحرية للمدينة، حيث وقع التفجير فيما كان الناس يتناولون الغداء.

ونقلت وكالة ’’فرانس برس‘‘ عن مدير خدمة ’’أمين‘‘ للإسعاف عبد القادر عبد الرحمن آدن، قوله، إن ’’حصيلة القتلى المؤكدة حتى الآن 11 شخصاً بالإضافة إلى 16 جريحاً‘‘، مضيفاً أن الرقم قابل للارتفاع.

وسبب التفجير أضراراً مادية في سيارات المدنيين وأيضاً في المباني القريبة، ويعد هذا التفجير هو الأخير من سلسلة تفجيرات تضرب العاصمة الصومالية، التي تستهدفها ’’حركة الشباب‘‘، فيما لم تتبن أية جهة التفجير بعد.

وغالباً ما تستهدف ’’حركة الشباب‘‘ المرتبطة بـ’’تنظيم القاعدة‘‘ مقديشو، ويقاتل هؤلاء منذ أكثر من عقد للإطاحة بحكومة البلاد.

وكان قد قتل أحد عشر شخصاً على الأقل، بتاريخ 23/3/2019، بينهم نائب وزير، في اعتداء نفذته ’’حركة الشباب‘‘ المتطرفة، استهدف مقار حكومية في العاصمة الصومالية.

وبدأ الهجوم بانفجارين في بوابات مجمع يضم وزارتي العمل والأشغال العامة، حيث قالت الشرطة إن أربعة مسلحين على الاقل اقتحموا المجمع إثر ذلك، وتبادلوا إطلاق النار مع عناصر الأمن.

وخسرت الحركة العديد من معاقلها بعدما سيطرت على العاصمة في عام 2011، غير أن المقاتلين يحافظون على سيطرتهم على مناطق ريفية شاسعة من البلاد مع مواصلة تمرّدهم المسلح ضد السلطات.

وتسعى حركة الشباب لإطاحة الحكومة المركزية الصومالية المدعومة من الغرب، ورغم أن الحركة طُردت من مقديشو في عام 2011 ومن معظم معاقلها الأخرى في أنحاء البلاد بعد ذلك، فإنها ما تزال تمثل تهديداً كبيراً وغالباً ما ينفذ مقاتلوها تفجيرات في الصومال وكينيا المجاورة.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل