“بومبيو” في جولة شرق أوسطية جديدة لمواجهة نفوذ إيران

فريق التحرير20 مارس 2019آخر تحديث :
بومبيو وزير الخارجية الأمريكي – أرشيف

وصل وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” إلى الكويت، اليوم الأربعاء، ليبدأ جولة جديدة في الشرق الأوسط، بدأت أمس الثلاثاء، وسوف تستمر حتى 23 من الشهر الجاري.

وقال “بومبيو” إن القدس ستكون محطته التالية، حيث سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، وذلك لدعمه في حملته الخاصة بإعادة انتخابه.

ومن المتوقع أن يطغى ملف إيران على محادثات الوزير الأميركي في “الحوار الاستراتيجي” الذي سيجريه مع حكومة الكويت، حيث سيركز على “الخطر الذي تمثله الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وفقاً لما أكده للصحفيين الذين يرافقونه في جولته.

وسيتطرق اللقاء الثنائي أيضاً إلى مناقشة عدة قضايا إقليمية، من بينها الوضع في اليمن وسوريا، ومسائل التعاون الثنائي في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب والأمن المعلوماتي وتعزيز العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار والتعليم.

وفي لبنان سوف يناقش الأوضاع الاقتصادية والضغوط التي تواجهها بيروت، بينما سيتوج جولته هذه المرة باللقاء الأهم على حدّ وصفه، مع رئيس الوزاء الإسرائيلي الذي حظي بدعم صريح من “ترامب” وبتأكيدات حول حرص الإدارة الأمريكية على أمن اسرائيل.

وفيما تسعى واشنطن إلى إنشاء “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” أو”الناتو العربي”؛ لجمع حلفائها العرب، فإن إدارة “ترامب” تضع في سلم أولولياتها التصدي إلى نفوذ إيران المتسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة، وتضاعف جهودها في سبيل تحقيق هذا الهدف.

يشار إلى أن “بومبيو” قام برحلة إلى الشرق الأوسط في كانون الثاني/ يناير الماضي؛ دعا خلالها إلى ما أطلق عليه “وحدة الصف” في مواجهة إيران، كما نظم مؤتمراً في شباط/ فبراير المنصرم في بولندا، سعياً إلى توسيع “التحالف” ضد طهران.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل