قطر تطلق منصة لتبادل العملات الرقمية المدعومة بالذهب

اقتصاد
فريق التحرير20 مارس 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
a1553049354 - حرية برس Horrya press
تعتمد منصة “آي-دينار” (I-DINAR) على أساس تبادل العملة الرقمية مع الذهب – تواصل اجتماعي

أطلقت قطر منصة إلكترونية لتبادل العملة الرقمية المدعومة بالذهب تحت اسم “آي – دينار”، في أول تبادل رقمي مختلط من نوعه في العالم.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للمال الإسلامي، أمس الثلاثاء، تحت عنوان “التمويل الإسلامي والعالم الرقمي”، الذي بدأ أعماله 19-20 مارس الجاري، بمشاركة دولية ومحلية وإقليمية واسعة.

وتعتمد منصة “آي-دينار” (I-DINAR) في مفهومها على كونها رمزاً إلكترونياً قائماً على أساس تبادل العملة الرقمية، حيث تُدعم قيمتها الأولية البالغة ديناراً بغرام من الذهب، فهي ليست عملة رقمية فحسب، لكن لها مقابل عيني حقيقي من الذهب.

وعلى هذا النحو، لا يعد رمز (I-Dinar) الرقمي شكلاً من أشكال محفظة الذهب الإلكترونية فقط، ولكن مع التقدم الملحوظ والمستمر في تكنولوجيا سلسلة التبادل الإلكتروني، يمكن استخدام “آي-دينار” (I-DINAR) باعتباره قاسماً مشتركاً لتنفيذ وتسوية العمليات المالية وأعمال الصرف والتجارة.

وتقدم قطر من خلال هذه العملة أحدث مفهوم وتكنولوجيا خاصة بتبادل العملات الإلكترونية؛ تتميز عن غيرها في جودة التكنولوجيا والمعايير المطبقة.

علاوة على أن تلك العملة تعكس قيمة حقيقية يمكن الحصول عليها في أي وقت، كما يتحقق فيها مبدأ الحفاظ على الأصول المملوكة للعميل، وسرعة تنفيذ أي عمليات مالية أو تجارية بأمان تام وطبقاً للشريعة الإسلامية.

ويهدف مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي إلى عرض تجارب المصارف المركزية في التعامل مع المستجدات المالية الرقمية ومخاطرها المحتملة، وتقديم رؤية استشرافية عن المصارف الإسلامية الرقمية في ضوء الأحكام الشرعية، والمعايير القانونية والفنية، وبيان أهمية الاقتصاد الرقمي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات