“البشير” يصدر أوامر طوارئ تحظر التظاهرات والإضرابات

فريق التحرير26 فبراير 2019آخر تحديث :
4 قرارات تفرض منع التظاهر وتسمع بالاعتقال والتفتيش وفق قانون الطوارئ – أرشيف

أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، الإثنين، 4 أوامر طوارئ تتعلق بحظر التجمع والتجمهر والإضراب وتعطيل المرافق العامة، إضافة إلى تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي وضوابط لخروج الذهب والنقد عبر الموانئ والمعابر.

وفي بيان أصدره القصر الجمهوري، أعلن الرئيس السوداني أمراً بحظر التجمعات والاحتجاجات، في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات شبه يومية منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وحظر البشير، وفقاً للبيان، تخزين وبيع ونقل المحروقات والسلع المدعومة خارج القنوات الرسمية، وتنظيم التعامل بالنقد الأجنبي، وتحديد ضوابط خروج النقد والذهب عبر الموانئ والمعابر.

ونص أمر الطوارئ الأول المتعلق بتفويض سلطات ومنح حصانات، على تفويض القوات النظامية بدخول أي مبان أو تفتيش الأشخاص، وفرض الرقابة على أي ممتلكات أو منشآت، إلى جانب حظر أو تنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم، وحركة الأشياء ووسائل النقل والاتصال في أي منطقة أو زمان.

وتأتي تلك الأوامر بعد أيام من إعلان البشير، الجمعة، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد مدة عام، وحل حكومة “الوفاق الوطني” وحكومات الولايات، كما دعا البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية.

ومنذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشهد مدن سودانية احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلاً، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير/ شباط الجاري، إن العدد بلغ 51 قتيلاً.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل