مشروع قرار أمريكي للاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي في الجولان

فريق التحرير
أخبار سورية
فريق التحرير24 فبراير 2019آخر تحديث : الأحد 24 فبراير 2019 - 4:50 مساءً
9a5858b83e830a83f08886bae62d484387036ee9 - حرية برس Horrya press
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في هضبة الجولان المحتل – AFP

حرية برس

تدرس الولايات المتحدة مشروع قرار يقضي باعترافها بسيادة حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.

وذكرت صحيفة “إسرائيل هايوم” اليوم الأحد، أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيناقش هذا الأسبوع مشروع القرار المطروح من قبل السيناتور تيد كروز وتوم كوتن من الحزب الجمهوري، والذي يحظى بدعم من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطي وزعيم الأغلبية في مجلس النواب “ستيني هوير”.

وبحسب الصحيفة فإن الصيغة المطروحة لمشروع القرار ليست تعريفية، فهي توضح أن “سياسة الولايات المتحدة هي الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”، وليس من المتوقع أن يواجه أي معارضة من الإدارة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن مشروع القرار يتناول ما وصفته بـ”العدوان السوري” منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي وحتى الوجود الإيراني خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أنه يذكر بتعهد رؤساء الولايات المتحدة لاتخاذ موقف اتجاه قضية الجولان، والذي احتلته القوات الإسرائيلية في عام 1981.

وأشارت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تدرس بشكل “إيجابي” طلب حكومة الاحتلال للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان، ولكنها لم تتخذ قراراً حتى الآن، وذا ما عزته إلى تحركات دولية وإقليمية أخرى تقودها الإدارة.

ونوهت إلى أن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قدم طلبا قبل شهر إلى مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون”، يدعو فيه للاعتراف بالسيادة في هضبة الجولان، قائلاً “مرتفعات الجولان مهمة لأمننا ، ولن ننسحب أبداً من مرتفعات الجولان”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة