وزير الدفاع اللبناني يصف الوجود التركي في سوريا بـ”الاحتلال”

فريق التحرير17 فبراير 2019آخر تحديث :
وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب – أرشيف

حرية برس:

أعرب وزير الدفاع اللبناني، إلياس بو صعب عن أن بلاده تتحفظ على إعلان أنقرة عن “منطقة آمنة” شمالي سوريا، واصفاً وجود القوات التركية على الأراضي السورية بدون موافقة نظام الأسد بـ”الاحتلال”.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير اللبناني مع نظيره التركي خلوصي آكار، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، حيث أعرب بو صعب عن تحفظ لبنان على هذا الموضوع، معتبراً أن “المنطقة الآمنة لن تكون الحل المطلوب، بل ستشكل ملاذا آمنا للإرهابيين”.

ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن بو صعب قوله: “أي وجود تركي على الأراضي السورية دون موافقة الدولة السورية غير مرحب به وغير شرعي ويعتبر احتلالاً”.

كما طالب الوزير اللبناني نظيره آكار، بالمساعدة والتعاون من أجل كشف مصير المطرانين المخطوفين على الحدود التركية السورية، ووعده الأخير بمتابعة الأمر عبر مديرية مخابرات بلاده وتزويد الوزير بو صعب بمجريات المتابعة.

ولم يتطرق وزير الدفاع اللبناني إلى وجود قوات مليشيا “حزب الله” في سوريا التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد، وتعتبر مسؤولة عن قتل وتهجير الآلاف من الشعب السوري لاسيما في مناطق ريف حمص الغربي القريبة من الحدود اللبنانية.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار صرح في كلمة له خلال اجتماع لمكافحة تنظيم ’’داعش‘‘ ضمن مؤتمر ميونخ للأمن، الجمعة، أن تركيا يجب أن تكون وحدها في المنطقة الآمنة التي تنودي بلاده إقامتها شمالي سوريا.

وأضاف أكار أن ’”قيام التحالف بتأمين المنطقة الآمنة لن يكون مناسباً ولا كافياً‘‘، لافتاً إلى أن المنطقة الآمنة ليست مهمة لتركيا فقط وإنما أيضاً للاجئين السوريين الذين سيتمكنون من العودة لوطنهم بأمان.

وتسعى تركيا لإقامة منطقة آمنة بدعم لوجستي من الحلفاء بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشددةً على أن تكون هذه المنطقة خالية من المليشيات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة.

  • وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل