بريطانيا: الأسد موجود في الحكم بسبب التدخل الروسي

2019-02-16T13:23:56+03:00
2019-02-16T13:27:44+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير16 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
putin bashar alasad - حرية برس Horrya press
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتضن بشار الأسد في لقاء بسوتشي الروسية – AFP/Getty

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم السبت، إن روسيا تظهر اهتماماً بالشرق الأوسط بطريقة غير مسبوقة، مضيفاً أن “الأسد موجود في الحكم بسبب التدخل الروسي”.

وأضاف أن “الأسد سيبقى في المدى القصير والأبعد منه”، وأنه “على روسيا أن ترينا كيف ستقدم حلاً صالحاً للسوريين وكيف ستجلب السلام والاستقرار إلى سوريا”، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأكد هانت على “عدم وجود خطة لدى لندن بفتح سفارتها في دمشق”، مشيراً إلى أن “الاتصالات بين واشنطن ولندن مستمرة بشأن الانسحاب من شرق سوريا”.

وشدد على ضرورة ألا يحصل الانسحاب “بطريقة تؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة إلى داعش وحلفائنا في قوات سورية الديمقراطية، الذين قاتلوا بشجاعة معنا في التحالف لسنوات عدة ضد داعش”، حسب كلامه.

وسبق أن وصف وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، بشار الأسد بـ “إلارهابي الأكبر” وأنه “سامٌ بالمعنيين الحرفي والمجازي للكلمة”، وذلك في تقرير نشرته صحيفة “تلغراف” في نيسان الماضي.

وكانت بريطانيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري وأعلنت إغلاق سفارتها في دمشق، في آذار 2012، بأمر من وزير الخارجية الأسبق، وليام هيغ، الذي أمر بإجلاء جميع موظفي السفارة احتجاجًا على ممارسات النظام القمعية بحق الشعب السوري، منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.

يُذكر أن بريطانيا وعلى خلفية ممارسات النظام القمعية بحق الشعب السوري مع انطلاق الثورة عام 2011 قطعت علاقاتها مع نظام الأسد وأعلنت إغلاق سفارتها في دمشق في آذار 2012، حيث أمر حينها وزير الخارجية الأسبق وليام هيغ إجلاء جميع موظفي السفارة.

  • المصدر: الشرق الأوسط
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة