نازحو الركبان: نرفض العودة إلى مناطق الأسد ولا صحة للمزاعم الروسية

فريق التحرير16 فبراير 2019آخر تحديث :
مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية – أرشيف حرية برس

حرية برس:

ادعى المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن اللاجئين في مخيم الركبان محتجزون بشكل قسري من قبل مسلحين مدعومين من الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن كوناشينكوف قوله: إن “استطلاع أجراه ممثلو جمعية الهلال الأحمر السوري، أكد أن معظم اللاجئين تم احتجازهم قسراً في الركبان على يد وحدات متشددة تدعمها الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “اللاجئين لا يملكون أية معلومات عن إمكانية العودة بأمان إلى أماكن سكنهم السابقة”، زاعماً أن “روسيا وسلطات النظام أكدت مراراً استعدادها لتقديم المساعدة لهؤلاء اللاجئين في مناطق سيطرة الحكومة”.

بالمقابل، نفت مصادر محلية داخل المخيم لحرية برس المزاعم الروسية، مؤكدين رفضهم العودة إلى مناطق سيطرة قوات الأسد الذين كانواً سبباً في تهجيرهم، وأشارت إلى أن الادارة المدنية في المخيم جددت مطالبها بنقل نازحيه إلى الشمال السوري بحماية قوات التحالف الدولي.

وكانت الأمم المتحدة استطاعت ادخال قافلة مساعدات أممية في بداية شهر شباط الجاري إلى مخيم الركبان قرب الحدود الأردنية، وذلك بعد انقطاع دام عدة أشهر نتيجة تعنت نظام الأسد ومنعه إدخال المساعدات إلى النازحين السوريين المحاصرين هناك.

وتطبق قوات الأسد على مخيم الركبان على الحدود السورية-الأردنية حصاراً خانقاً، منذ تشرين الأول الفائت، حيث منعت دخول المواد الغذائية والطبية، وسط مناشدات من إدارة المخيم لانقاذ أكثر من 50 ألف شخصاً في داخله يعانون أوضاعاً متردية وظروفاً إنسانية صعبة.

وتعمل قوات الأسد وروسيا على الضغط على آلاف المدنيين في مخيم الركبان، لقبول التسوية والعودة إلى مناطقهم التي هجروا منها، الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، وذلك من خلال منع وصول المساعدات الإنسانية وسيارات الغذاء التي تمد المنطقة باحتياجاتها، في وقت تتظاهر أمام المجتمع الدولي بأنها حريصة على عودة هؤلاء وأمنهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل