كوشنر: صفقة القرن بعد الانتخابات “الإسرائيلية”

فريق التحرير15 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
1026430176 - حرية برس Horrya press
مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر – AP

قال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وصهره “جاريد كوشنر”، إن إدارة “دونالد ترامب” تعتزم الكشف عن “صفقة القرن” بشأن السلام بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين”، بعد الانتخابات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المقررة في 9 أبريل / نيسان المقبل.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن “كوشنر” تحدث في جلسة مغلقة، مساء الأربعاء، مع وزراء خارجية مشاركين في مؤتمر “الأمن والسلام في الشرق الأوسط”، المنعقد في العاصمة البولندية وارسو؛ “سنقدم خطة السلام بعد انتخابات 9 أبريل في إسرائيل”.

وأردف “كوشنر” كما نقلت عنه قناة التلفزة العبرية 13، والموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” إنه “سيتعين على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تقديم التنازلات”.

وكشف البيت الأبيض أن كوشنر، رئيس الطاقم الأمريكي الذي يُبلور الخطة، سيُطلع وزراء خارجية الدول المشاركة في مؤتمر وارسو على تطورات إعداد الخطة، ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها مسؤول أمريكي رفيع المستوى موعداً زمنياً لإطلاق الصفقة.

ونقل الدبلوماسي عن “كوشنر” قوله إن “ترامب” سلمه “الملف الإسرائيلي – الفلسطيني لمنح دفعة” للهدف الخاص باتفاق السلام والذي ظل بعيد المنال لفترة طويل، ورغم الخلافات القديمة، قال “كوشنر” إنه يعتقد أن “بعض الأشخاص يكونوا أكثر مرونة في اللقاءات الخاصة”.

وأعلنت القيادة الفلسطينية رفضها المسبق لـ”صفقة القرن”، بعدما أعلن “ترامب” أنّها تسقط ملف القدس من طاولة المفاوضات، وأوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأميركية بعد قرار “ترامب” في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، إعلان القدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل السفارة الأميركية إليها من تل أبيب.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة