شهيد وعشرات المصابين في مسيرات العودة على حدود غزة

فريق التحرير12 فبراير 2019آخر تحديث : منذ شهرين
gaza - حرية برس Horrya press
شبان فلسطينيين يتظاهرون شمال قطاع غزة- حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس

استشهد فلسطيني وأصيب عشرات، اليوم الثلاثاء، جراء استنشاقهم غازاً مسيلاً للدموع أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين، في الحراك البحري الـ٢٣ بالقرب من السياج الحدودي الفاصل شمال قطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور “أشرف القدرة”، لحرية برس، استشهاد الشاب “حسن نبيل نوفل”، 17عاماً، من سكان مخيم “النصيرات” في وسط قطاع غزة، في مستشفى “الشفاء”، متأثراً بجراحه التي أصيب بها الجمعة الماضية، إثر تعرضه إلى قنبلة غاز أصابت رأسه، في مواجهات مسيرات العودة، شرقي “البريج”.

وأوضح أن 35 شخصاً اختنقوا بالغاز المسيل للدموع، جراء اعتداء الاحتلال على المشاركين في فعالية الحراك البحري 23 شمال قطاع غزة بعد عصر اليوم، حيث تلقوا العلاج في الميدان، فيما لم يصب أي فلسطيني بالرصاص الحي في المكان”.

وأضاف القدرة، أن نحو 262 شخصاً من الكوادر الطبية المتخصصة في التخدير والعناية المركزة والأورام والأطفال والأوعية والأعصاب والباطنة والولادة والعظام والجراحة والعيون والتخصصات الأخرى العاملة في وزارة الصحة، قطعت السلطة الوطنية الفلسطينية رواتبهم في بداية الشهر الجاري.

من جهته، قال القيادي في حركة “حماس”، إسماعيل رضوان، خلال كلمة له في فعاليات حراك المسير البحري الـ٢٣ على شاطئ بحر “السودانية”، شمال قطاع غزة، “لن نرفع الراية البيضاء أمام استمرار الجرائم ضد أبناء شعبنا والعقوبات الظالمة ومجزرة الرواتب، ولن نساوم على كسر الحصار عن قطاع غزة”.

ووجه رضوان رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي قائلاً: “لن تستطيع قلب الحقائق ولا محو التاريخ لأن فلسطين والقدس لنا ونرفض صفقة القرن، كما أن جرائمكم بحق أبناء شعبنا لن توقف مسيرات العودة والمقاومة بأشكالها كافة”.

من جهة أخرى، أصيب أربعة شبان فلسطينين برصاص قناصة جنود الاحتلال الإسرائيلي، على الحدود الشرقية لمخيم “البريج” في وسط قطاع غزة، خلال فعاليات الشبان المتظاهرين بالقرب من السياج الحدودي الفاصل، وفقاً لمصادر الطبية.

وتشهد الحدود الشرقية لقطاع غزة، احتشاد مئات الشبان المتظاهرين ضمن الفعاليات الليلية التي أطلق عليها “الإرباك الليلي”، حيث ألقوا المفرقعات والقنابل الصوتية باتجاه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في داخل السياج الحدودي، شرق القطاع.

يشار إلى أن الحصيلة الأولية لمواجهات مسيرات العودة في غزة، وفق ما أوردته وزارة الصحة، قد بلغت نحو ٢٥٧ شهيداً، وأكثر من ٢٦ ألف مصاب بجروح مختلفة، منذ انطلاقتها في الثلاثين من شهر آذار في العام الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات