5 وفيات بإنفلونزا الخنازير في المغرب

منوع
فريق التحرير1 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
3EDC17DC 8840 4278 8F3A CBAD57B356DC w1023 r1 s - حرية برس Horrya press

أعلن وزير الصحة المغربي “أنس الدكالي” يوم الخميس، تسجيل 5 وفيات جراء اصابتهم بإنفلونزا (إتش 1 إن 1) المعروفة بـ”إنفلونزا الخنازير”.

وقال الوزير إن الضحايا كانوا قبل إصابتهم بالفيروس “في وضع صحي هش”، وأوضح أن المرض هو من نوع “إتش 1 إن 1″، وأن الإصابات به تم تسجيلها كذلك في دول أخرى حول العالم، دون تسميتها، وشدّد “الدكالي” على مواصلة وزارته جهودها لمنع تفشي الفيروس.

وأوضح الدكالي، في تصريح لـ”أصوات مغاربية”، بأن “الضحية الأولى هي سيدة حامل أما الضحية الثانية كانت سيدة تبلغ من العمر 68 عاماً، فيما باقي الضحايا كانوا يعانون من أمراض أخرى مزمنة جعلت الفيروس ينال منهم”.

وأضاف الوزير أن “83 في المائة من فيروسات الزكام الموجودة الآن في المغرب هي H1N1، وهي الوضعية المشابهة لباقي دول العالم”، مشددا على أن هذا الفيروس “سريع الانتشار ويجب أن يتعامل معه الناس بحذر”.

وقال “الدكالي” إن “النساء الحوامل، والأطفال أكثر من ستة أشهر وأقل من خمس سنوات، والمصابون بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب وأمراض أخرى هم الفئة الأكثر عرضة للخطر عند إصابتها بهذا الفيروس”.

وطالب الوزير جميع المغاربة بـ”زيارة الطبيب بمجرد أن يشعروا بأعراض H1N1، وضرورة وضع الكمامات واستعمال بعض المضادات الحيوية”.

والإثنين سجلت المملكة المغربية أول وفاة جراء الإصابة بالمرض، وشهد العالم انتشاراً واسعاً للإصابة بانفلونزا الخنازير بين عامي 2009 و2010، وتسبب بوفاة الآلاف.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة