انتشار زراعة الأنفاق البلاستيكية في حماة رغم غلاء الأسعار

فريق التحرير115 يناير 2019آخر تحديث :
أنفاق بلاستيكية لزراعة النباتات في سهل الغاب بريف حماة – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©

مصطفى أبو عرب – حماة – حرية برس:

يعتمد المزارعون في سهل الغاب، في ريف محافظة حماة الغربي، على زراعة الخضراوات في الأنفاق البلاستيكية، لما لها من أهمية في تلبية احتياجات السوق، والحصول على إنتاج مبكر.

وقال المزارع ’’أحمد العبد‘‘، من قرية زيزون، في حديثه لحرية برس، إن ’’زراعة الأنفاق تنتشر كثيراً في سهل الغاب الشمالي في ريف حماة، وهي عبارة عن زراعة شتوية، ويعد الخيار أكثر أصناف هذه الزراعة نجاحاً في الوقت الحالي، وتأتي الكوسا في الدرجة الثانية، ويليها الباذنجان‘‘.

وأوضح المزراع أن الزراعة تجري في أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر، وتُجَهّز المشاتل وتُعَبّأ أكياس النايلون بروث الحيوانات وتوضع البذرة في نهاية الشهر الأول، وتبقى بذرة الخيار في المشاتل من 20 إلى 25 شباط/فبراير، وبعدها يقوم الفلاج بتجهيز الأرض من فلاحة وأسمدة ومد تنقيط، ثم توضع بذور الخيار في الأرض، وتستغرق 40 يوماً لتبدأ بالإنتاج.

وأكد العبد أن ’’زراعة الأنفاق مكلفة، وذلك لأن الدونم الواحد يحتاج إلى عجلة ونصف من الأنابيب للتنقيط، وسعر العجلة الواحدة من 30 الى 40 دولاراً وذلك حسب النوعية‘‘، على حد قوله، كما يبلغ سعر كيلو النايلون 800 ليرة سورية، إذ أن الدونم يحتاج إلى 50 كيلو، وكيلو الحديد سعره 150 ليرة سورية، ويحتاج الدونم الى 60 كيلو تقريباً، فضلاً عن روث الحيوانات والأسمدة والبخ والمراقبة، كما تحتاج الزراعة أيضاً إلى مراقبة حريصة.

نباتات في أكياس بلاستيكية ضمن الأنفاق – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©
أنفاق بلاستيكية لزراعة النباتات في سهل الغاب في ريف حماة – عدسة: مصطفى أبو عرب – حرية برس©

وحول أكثر المشكلات التي تواجه الفلاحين في زراعة الأنفاق، بيّن ’’العبد‘‘ أن كثرة الأمراض تأتي في المقدمة، ومن أكثر الأمراض المؤثرة الفطريات التي يتعرض لها النبات، حيث أنه محصول شتوي يتعرض للرطوبة والحرارة، وأيضاً الأمراض الحشرية، لأنه محصول حساس، إضافة إلى صعوبات تصريف الإنتاج عندما تكون الطرق والأسواق مغلقة.

يشار إلى أن منطقة سهل الغاب تعد من أهم المناطق الزراعية في حماة، حيث تتركز زراعة الأنفاق في قرية زيزون في سهل الغاب، شمال المحافظة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل