أردوغان وترامب يبحثان إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا

2019-01-15T10:16:00+02:00
2019-01-15T10:25:59+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير15 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
5a69713067b0a92e38e3f205 - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب، أمس الإثنين، فكرة إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا، وفق ما أكدت مصادر في الرئاسة التركية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه “أردوغان” مع نظيره “ترامب”، تباحثا فيه إنشاء المنطقة الآمنة “الخالية من الإرهاب” وقرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال “أردوغان” إنه لا يوجد مشكلة لتركيا مع “الأكراد” لكن العملية العسكرية المرتقبة تهدف إلى “مكافحة الإهارب الذي يهدد أمن بلاده القومي”.

وأعرب عن استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم للولايات المتحدة بما يخص سحب قواتها من سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في وقت سابق الاثنين، “سننشئ منطقة آمنة بمسافة 20 ميل (..) وأيضا لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا”، كما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده لا تعارض مبدئياً اقتراح الولايات المتحدة إنشاء “منطقة آمنة” في شمالي سوريا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين، إن اقتراح بلاده بإنشاء منطقة آمنة شمالي شرقي سوريا، يهدف لمنع الهجوم  من سوريا على تركيا، ولحماية القوات التي حاربت تنظيم “الدولة الإسلامية” في إشارة إلى مليشيا “قسد”.

في سياق متصل اتفق الطرفان على رفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى أعلى مستوى.

ويأتي الاتصال الهاتفي بعد تغريدة الرئيس الأميركي على “تويتر” في وقت متأخر أمس الأحد والتي هدد فيها بتدمير تركيا اقتصاديا في حال ضربت الأكراد بعد الانسحاب الأميركي من سوريا، بينما أعربت تركيا عن عدم خشيتها من تلك التهديدات.

  • المصدر: الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة