طهران تعتزم إنشاء مركز تجاري للإيرانيين في دمشق

فريق التحرير6 يناير 2019آخر تحديث : الأحد 6 يناير 2019 - 4:10 مساءً
 31 2 - حرية برس Horrya press
تواجد ايراني داخل الجامع الاموي في دمشق – أرشيف

حرية برس:

أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسوريا “كيوان كاشفي”، أن بلاده تعتزم إنشاء مركز تجاري للإيرانيين في المنطقة الحرة في دمشق، وذلك بعد اتفاق مع حكومة الأسد.

ونقلت وكالة أنباء “إسنا” الإيرانية، عن كاشفي قوله إن “الزيارة الأخيرة التي أجراها وفد اقتصادي إيراني إلى سوريا مهدت للحصول على العديد من الامتيازات على رأسها إنشاء مركز تجاري للإيرانيين في دمشق”.

وأضاف أنه “تم الاتفاق على تأسيس شركة نقل مشتركة بين إيران والعراق وسورية، تعمل على نقل البضائع الإيرانية عبر العراق إلى سوريا”.

وكانت طهران قد أعلنت قبل شهرين عن بدء تنفيذ أهم مشروعاتها على الأراضي السورية، وهو مد السكة من منفذ شلمجة على الحدود الإيرانية – العراقية وحتى مدينة البصرة جنوب العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية، بتكلفة تريليونين ومائتي مليار ريال إيراني.

وعملت إيران منذ بداية الثورة السورية على دعم نظام الأسد عسكرياً من خلال إرسال مليشياتها للقتال إلى جانب النظام، فضلاً عن اتفاقات اقتصادية وعسكرية تهدف إلى تثبيت الوجود الإيراني في سوريا التي تعارضه كلاً من الولايات المتحدة و”إسرائيل”.

كما تستغل طهران ضعف نظام الأسد لمواصلة فرض أجندتها الفكرية كثمن على مساندة الأسد من أجل بقائه في السلطة، وتعتمد حالياً على نشر التشيع من خلال مؤسسات تعليمية منتشرة في دمشق.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير