الأمم المتحدة تتحدث عن عودة ربع مليون لاجئ إلى سوريا قريباً

فريق التحرير111 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مخيم الإصلاحية للاجئين السوريين في تركيا-عدسة: محمد الحامد – حرية برس

حرية برس:

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن ما يصل إلى 250 ألف لاجئ سوري يمكنهم العودة إلى وطنهم خلال عام 2019.

وأضافت المفوضية السامية أن الكثير من اللاجئين السوريين يواجهون مشاكل في الوثائق والملكية يتعين على حكومة الأسد المساهمة في حلها.

وأوضح ’’أمين عوض‘‘ مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية في إفادة صحفية، إن نحو 5.6 مليون لاجئ سوري ما زالوا في بلدان مجاورة تشمل تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق.

وقال عوض ”نتوقع في هذه المرحلة عودة ما يصل إلى 250 ألف سوري خلال 2019، هذا الرقم قابل للزيادة أو النقصان وفقاً للوتيرة التي نعمل بها ونزيل العقبات التي تعرقل عودتهم“.

فيما كشفت بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن نحو 37 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في العام الحالي، في إشارة إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

وكانت روسيا قد بدأت تحركات مكثفة في الصيف الماضي، من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، حيث زعم الروس عودة ما يقارب من 270 ألف لاجئ سوري إلى ديارهم في الأشهر الأخيرة.

وأعربت منظمات حقوقية دولية والأمم المتحدة عن خشيتها من أن يواجه اللاجئون الاضطهاد في حال عودتهم إلى ديارهم، في المناطق التي تسيطر عليها قوات نظام الأسد.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل