ما حقيقة فصل طلاب “شهادة المعياري” السورية من الجامعات التركية؟

فريق التحرير18 ديسمبر 2018آخر تحديث :
جامعة صباح الدين زعيم في اسطنبول – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

أمجد الساري – حرية برس:

أصدرت وزارة التعليم العالي التركية، قراراً يلزم جميع الطلاب الأجانب ومن ضمنهم الطلاب السوريين الذين دخلوا الجامعات التركية، عن طريق ’’شهادة المعياري‘‘، بإجراء اختبار التعليم المفتوح ’’Açık Öğretim‘‘ وجلب شهادتهم وإلا سيتم اتخاذ إجراءات الفصل بحقهم.

وصدر القرار قبل عدة شهور، وتم تعميمه حديثاً على الجامعات التركية، وبدأت بعض الجامعات بتطبيق القرار، من بينها جامعتي ’’غيرسون وكهرمان مرعش‘‘، حيث قامت تلك الجامعات بفصل الطلاب بشكل مؤقت وإعطائهم مهلة من أجل جلب شهادة التعليم المفتوح، وفي حال لم يجلبها الطالب في الوقت المحدد سيتم إصدار قرار بفصل الطالب من الجامعة.

وحول مدى تأثير هذا القرار على الطلبة السوريين في الجامعات التركية، قال ’’محمد السكري‘‘ عضو الهيئة الطلابية في غازي عنتاب لحرية برس، إن ’’القرار صدر مسبقاً وهو منحصر فقط بطلاب التومر وطلاب السنة الأولى، أما طلاب السنة الثانية والثالثة فالأمر غير واضح لغاية اللحظة‘‘، مشيراً إلى أن جامعة واحدة فقط هي من طبقت القرار وهي جامعة ’’غيرسون‘‘ وترتيبها متدني جداً في التصنيف المحلي والعالمي، أما الجامعات القوية مثل جامعات مدينتي إسطنبول وغازي عنتاب، فلم يتم تطبيق القرار فيها حتى اللحظة.

وأشار السكري إلى أن النظام التعليمي في تركيا هو جزء من النظام الإداري بتركيا، والنظام الإداري المطبق في الجامعات هو ’’اللامركزية‘‘، وبالتالي فإن الجامعات لديها صلاحية برفض القرار الصادر عن المركز إذا كان يؤثر على الدخل المادي أو الحالة الاجتماعية للجامعة، موضحاً أن القرار سوف يتم مناقشته من قبل الهيكل الإداري في كل جامعة على حدى، فإذا كان يؤثر على الدخل المادي للجامعة، فهم لديهم صلاحيات برفضه وعدم تطبيقه، ولكن هذا لا يمنع الطلاب من أخذ التدابير والاحتياطات اللازمة، حسب تعبيره.

ودعا السكري الطلاب السوريين إلى عدم الاندفاع بشكل سلبي، ريثما يتم توضيح بعض الأمور المتعلقة بالقرار، لأن الجامعات التركية عددها 168 جامعة تقريباً وغالبيتها غير مضطرة لتطبيق هذا القرار، ولا يوجد تطبيق للقرار على أرض الواقع سوى في بعض الجامعات الضعيفة وهي بالأصل لا تقبل الطلاب الذين تقدموا إلى المفاضلة عن طريق شهادة المعياري.

بدورها، قالت الطالبة ’’سارة عابدي‘‘ وهي طالبة في جامعة ’’نيشان تاشي‘‘ في إسطنبول لحرية برس، إنها تلقت إتصالاً هاتفياً من مكتب الجامعة قبل فترة، طلبوا منها جلب شهادة “açik öğretim” وإلا سيتم سحب قيدها من الجامعها، مشيرةً إلى أنها من طلاب شهادة “المعياري” وتم قبول شهادتها مسبقاً.

وأضافت الطالبة ’’كنت قد تقدمت لامتحان التعليم المفتوح واجتزته بنجاح، ولكن الشهادات لم تصدر بعد، لذلك طلبت من الجامعة إعطائي مهلة جديدة لجلب الشهادة‘‘، مشيرةً إلى أن الجامعة وافقت على منحها مهلة بعد أن توقيع تعهد بالالتزام بالمدة الممنوحة وإحضار الشهادة في الوقت المناسب.

الجدير بالذكر أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية بلغ في إحصائية العام الدراسي الماضي، 15 ألف طالباً وطالبة موزعين في الجامعات ضمن 81 ولاية تركية، بينهم ألفي طالب في الجامعات الخاصة، وذلك وفق ما ذكر مجلس التعليم العالي في الحكومة التركية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل