بسبب توقف الدعم.. نقص بالأدوية في مشفى النسائية بإعزاز

فريق التحرير6 ديسمبر 2018آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 11:20 مساءً
47380588 705242866517862 3516773832473968640 n copy - حرية برس Horrya press
صورة لإحدى الصيدليات الخاصة في ريف حلب الشمالي – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حلب – حرية برس:

یعاني المرضى الذین یراجعون مشفى النسائية والأطفال في مدينة إعزاز شمالي حلب من مشكلة تأمين الدواء حيث إن المشفى يعاني من نقص حاد بالأدوية في ظل غياب الدعم، حيث يشتكي المرضى من عدم قدرتهم على تأمين الأدوية لغلاء أسعارها.

يقول “زكريا مبارك” المدير الإداري لمشفى النسائية والأطفال في إعزاز في حديثه لـ”حرية برس” إن “المشفى يعاني من نقص حاد في الأدوية التي تقدم مجاناً للمرضى، بسبب توقف الدعم المقدم من بعض المنظمات كـ(أطباء بلا حدود، وورد فيجن، imc)، وقد سبب هذا النقص عدم استطاعة المشفى على منح جميع أنواع الأدوية للمرضى، وهذا ما يدفعهم لشراءه من الخارج إن استطاعوا ذلك”.

وأشار “مبارك” بأن “الدعم قد توجه لمناطق أخرى”، مؤكداً إن “إدارة المشفى تواصلت مع غالبية المنظمات المعنية ولم تتلقى أي تجاوب حتى اليوم، كما أن الجهات المعنية في مدينة اعزاز غير قادرة على تأمين دعم الأدوية بسبب افتقارها للدعم أيضاً”.

بدورها قالت الصيدلانية “نهى” والتي تعمل في المشفى بأن “الصيدلية تفتقد للكثير من الأدوية، خصوصاً أدوية الولادة كأدوية التحريض وأدوية منع النزف وكذلك أدوية بعد الولادة، هذا كما تفتقد الصيدلية للمضادات الفطرية والغسولات النسائية وحبوب التنظيم وحبوب الاختبار، كما يوجد نقص بشراب الأطفال وأدوية خفض الضغط والسكر”.

وقالت السيدة عائشة إحدى المريضات في المشفى إن “الأدوية التي كانت تقدم للمرضى بالمجان تساعدهم بشكل كبير، وتوفر عليهم مصاريفاً مالية إضافية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشيها أهالي المدينة والمهجرون إليها وقلة فرص العمل الراهن”، مشيرة إلى أهمية استمرار الدعم للمشافي لخدمة الأهالي وتقدم الخدمات لهم. 

ويعد مشفى النسائية والأطفال في مدينة إعزاز شمالي حلب أحد أهم المشافي في المنطقة، حيث يستقبل ما يقارب 400 ولادة طبيعية ومابين الـ 80 إلى 100 عملية ولادة قيصرية شهرياً، إضافة إلى معاينات عيادات الأطفال  الذي يصل لأكثر لـ 1500 شهرياً.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير