الأردن: 28 ألف سورياً عادوا إلى بلادهم بعد افتتاح معبر نصيب

فريق التحرير4 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 7:45 مساءً
1 1205190 - حرية برس Horrya press
العودة جاءت بعد فتح معبر نصيب بين نظام الأسد والأردن – GEETY

حرية برس:

غادر نحو 28 ألف سورياً بينهم مايقارب 3400 لاجئ مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة في الأردن، عائدين إلى بلدهم عبر معبر جابر – نصيب، منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأكد مصدر أردني في حديثه لوكالة الأنباء الفرنسية، أن من السوريين العائدين نحو 3400 لاجئ مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن.

ويشمل العدد المذكور اللاجئين السوريين ممن عادوا عبر معبر نصيب البري منذ إعادة فتحه في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي وحتى اليوم.

فيما نفى بدوره، المتحدث الرسمي باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الأردن ’’محمد الحواري‘‘، وجود أي ضغوطات يواجهها اللاجئين السوريين من شأنها المساس بحقهم في العودة إلى بلادهم.

وأكد الحواري أن اللاجئين الذين يرغبون في العودة طواعية إلى سوريا لهم الحق في ذلك، مؤكداً في نفس الوقت أن الحكومة الأردنية طمأنت المفوضية في مناسبات عدة بأن العودة إلى سوريا يجب أن تحدث طواعية، حسب وصفه.

وأعرب الحواري عن امتنان المفوضية للحكومة الأردنية لهذا الالتزام والسخاء، والشعب الأردني بما قدموه للاجئين السوريين واللاجئين من الدول الأخرى، مشيراً إلى أن اللاجئين السوريين في الداخل الأردني يتمتعون بحياة كريمة ولهم حقوق الحماية لحين عودتهم إلى بلادهم بشكل طوعي.

ويتخوف السوريين من العودة إلى منازلهم في سوريا، من الاعتقال من قبل قوات نظام الأسد، بالإضافة للخوف من المليشيات الشيعية التي باتت منتشرة في كافة المحافظات التي يسيطر عليها النظام، فضلاً عن رفض الشبان العودة والخدمة في صفوف جيش الأسد.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقول عمّان إن عددهم الإجمالي منذ اندلاع الثورة السورية بلغ نحو 1.3 مليون سوري.

يّذكر أن فتح معبر نصيب جاء بعد سيطرة قوات الأسد على محافظتي درعا والقنيطرة في الجنوب السوري. وكانت الأردن قد أغلقت المعبر مع سوريا في تموز/يوليو الماضي، وذلك بهدف “حماية أمن الأردن”، وفقاً لتصريحات مسؤولين في الحكومة.

  • حرية برس + وكالات
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير