أمريكا تدعو لإنهاء محادثات “أستانا” و”سوتشي” حول سوريا

فريق التحرير
2018-12-04T11:23:15+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير4 ديسمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 11:23 صباحًا
abd eski ankara buyu 5d676771dd122810be4a - حرية برس Horrya press
جيمس جيفري الممثل الخاص لترامب إلى سوريا – أرشيف

دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إنهاء محادثات “سوتشي” و”أستانا” حول سوريا، في حال لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، الذي دعا إلى إنهاء عمليتي أستانا وسوتشي إن لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية السورية في منتصف ديسمبر الحالي.

وقال جيفري “افتراضنا يتمثل في أنه يجب عدم مواصلة هذه المبادرة الغريبة في سوتشي وأستانا، التي تقضي بالعمل على تشكيل اللجنة الدستورية وتقديمها للمبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا”.

وأضاف: “إنهم حاولوا تحقيق ذلك، لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن، وإن لم يتسن لهم بحلول 14 ديسمبر، فالولايات المتحدة ستنهي مسار أستانا، وبعد ذلك سنعود إلى الأمم المتحدة”.

وكانت الجولة الحادية عشرة من محادثات أستانا بين نظام الأسد والمعارضة السورية، انتهت الأسبوع الماضي دون التوصل إلى إنشاء اللجنة الدستورية.

وأعرب دي ميستورا عن أسفه الشديد لعدم تحقيق تقدم ملموس في تشكيل اللجنة، وقال في بيان صادر عن مكتبه إن “المبعوث الأممي يأسف بشدة لعدم تحقيق تقدم ملموس للتغلب على الجمود المستمر منذ عشرة أشهر في تشكيل اللجنة الدستورية”.

وأضاف “كانت هذه المرة الأخيرة التي يعقد فيها اجتماع في أستانة عام 2018، ومن المؤسف بالنسبة للشعب السوري، أنها كانت فرصة مهدرة للإسراع في تشكيل لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة يشكلها سوريون ويقودها سوريون وترعاها الأمم المتحدة”.

يذكر أن الاتفاق بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية تم التوصل إليه خلال مؤتمر سوتشي في يناير الماضي، حيث ستضم ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني وتعرض تشكيلها لصعوبات عدة، وسط اتهام المعارضة للنظام وحلفائه بالمماطلة في تشكيلها.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة