أمريكا تبدأ بإنشاء نقاط المراقبة بمناطق “قسد” شمالي سوريا

فريق التحرير25 نوفمبر 2018آخر تحديث :
جنود من القوات الأمريكية في سوريا – أرشيف

حرية برس:

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية إنشاء نقاط المراقبة التابعة لها على الحدود السورية- التركية، وذلك بهدف تعزيز الوجود الأمريكي شمال سوريا، إضافة لحماية المليشيات الكردية من أي عملية عسكرية تنفذها تركيا في المنطقة.

ونقلت جريدة “الشرق الأوسط” عن قيادي في المليشيات الكردية “لم تذكر اسمه” قوله: إن الجيش الأمريكي بدأ أمس في إقامة 3 نقاط في تل أبيض ونقطتين في عين العرب (كوباني) على الحدود التركية.

وبحسب القيادي فإن هذه الخطوة الأمريكية تأتي بهدف حماية ظهر المليشيات الكردية بحربها ضد داعش، وخصوصاً بعد تعليق الوحدات الكردية معاركها في دير الزور بسبب القصف التركي التي استهدف مواقعها، مشيراً إلى أن واشنطن ستقيم 5 نقاط مراقبة تنتشر في رأس العين وعامودا والدرباسية.

وأضاف أن هذا “يأتي ضمن خطوات عسكرية ودبلوماسية لتنفيذ الاستراتيجية الأميركية التي تتضمن الإبقاء على ألفين جندي أمريكي بهدف محاربة تنظيم الدولة ومنع عودته، وإخراج إيران من سوريا، والدفع نحو حل سياسي سوري”.

وكشف القيادي أن “مذكرة تفاهم وقعت بين قسد والتحالف الدولي لمدة عام لإنهاء داعش في المنطقة، إضافة إلى تدريب 30 ألفاً من المقاتلين يضافون إلى 60 ألفا موجودين حالياً، كما أن لاتفاق قابل للتمديد نهاية 2019”.

وكانت تركيا أعلنت في وقت سابق أن أبراج المراقبة لن تكون لها أي فائدة، وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن “تركيا لن تتردد في الإجراءات التي تفرض من الجانب الآخر من الحدود لمواجهة المخاطر والتهديدات التي يمكن أن تنشأ”.

  • المصدر: الشرق الأوسط
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل