ملف إدلب على طاولة “أستانا” باجتماع مرتقب الأسبوع المقبل

فريق التحرير19 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الجولة الجديدة من الاجتماعات ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا – AP

أعلنت كازاخستان، اليوم الإثنين، أن روسيا وتركيا وإيران ستعقد الجولة المقبلة من المحادثات بشأن سوريا، في العاصمة الكازاخية “أستانا” يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرت عبد الرحمنوف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين. مضيفاً أنه “من المتوقع أيضاً حضور مندوبين عن النظام السوري والمعارضة”.

وقال “عبد الرحمانوف” إنَّه “من المخطط عقد الاجتماع الدولي المقبل الحادي عشر رفيع المستوى حول سوريا في إطار عملية أستانة بالشكل التقليدي بمشاركة وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران”، مشيراً إلى توجيه الدعوة لكل من الأمم المتحدة والأردن للمشاركة في الاجتماع بصفة مراقب.

وأضاف الوزير الكازاخستاني: أنه “وفق المعلومات التي حصلنا عليها من الدول الضامنة، فإنَّها تنوي مناقشة المسائل الخاصة بالوضع في محافظة إدلب، وتعرفون أن إدلب تُعدّ واحدة من المناطق الأربعة لخفض التصعيد التي تم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشائها في إطار الجولات السابقة من محادثات أستانة”.

وأوضح أن الأطراف تنوي مناقشة أيضاً “المسائل الخاصة بخلق الظروف لعودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا ما بعد النزاع، فالحديث يدور قبل كل شيء عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد والإجراءات التي يجب اتخاذها في المجال الإنساني”.

ويأتي هذا، فيما يبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، ملف اللجنة الدستورية حول سوريا، خلال قمتهما بإسطنبول، بمناسبة استكمال الجزء البحري من مشروع نقل الغاز الروسي المعروف بالسيل التركي.

ومن المنتظر أن يناقش الزعيمان، ملف اللجنة الدستورية، في أعقاب عدم نجاح وفدي البلدين التقنيين في التوصل إلى توافق حول تشكيلها في الاجتماعات السابقة، حسبما ذكرت وكالة “الأناضول”.

ويفترض أن تتشكل اللجنة الدستورية من 3 قوائم، قائمة من النظام، وأخرى من المعارضة، وقائمة ثالثة تضعها الدول الضامنة، على أن تبدأ مهامها في مدينة جنيف السويسرية، وفق مخرجات مؤتمر سوتشي.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل