ترامب يبحث قضية خاشقجي مع المخابرات المركزية

المخابرات الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي

فريق التحرير17 نوفمبر 2018آخر تحديث :
AFP/ Getty

حرية برس

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا هوكابي، اليوم السبت، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث هاتفيا إلى مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) جينا هاسبل، ووزير خارجيته مايك بومبيو حول جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأجرى ترامب الاتصالين الهاتفيين خلال رحلته الجوية إلى ولاية كاليفورنيا، لتفقد وضع الولاية التي تضربها حرائق غابات واسعة منذ الأسبوع الماضي، حسبما أفادت “أسوشيتيد برس”.

وقال ترامب في وقت سابق اليوم إنه لم يطلع بعد على تقارير وكالة المخابرات المركزية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكنه سيتحدث مع وزير الخارجية مايك بومبيو والوكالة بهذا الشأن.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مصادر مطلعة يوم الجمعة أن وكالة المخايرات المركزية تعتقد أن ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وأضافت المصادر أن الوكالة أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية، بينها الكونجرس، على استنتاجها الذي يتناقض مع تأكيدات الحكومة الأمريكية بعدم تورط الأمير محمد في هذا الأمر.

ويمثل ما توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، الذي كانت صحيفة واشنطن بوست أول من نقله، أوضح تقييم أمريكي حتى الآن يربط الأمير محمد بهذه الجريمة بشكل مباشر.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي لصحفيين مرافقين له خلال زيارة لبابوا غينيا الجديدة إنه لا يستطيع التعليق على معلومات سرية.

وتابع ”قتل جمال خاشقجي كان عملا وحشيا. وكان إساءة أيضا للصحافة الحرة والمستقلة والولايات المتحدة عازمة على محاسبة كل المسؤولين عن هذه الجريمة“.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نقلت عن أشخاص مطلعين على هذا الأمر قولهم إن ما توصلت إليه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مبني جزئيا على اتصال هاتفي أجراه الأمير خالد بن سلمان شقيق الأمير محمد وسفير السعودية بواشنطن مع خاشقجي.

وفرضت إدارة ترامب عقوبات يوم الخميس على 17 سعودياً لدورهم في مقتل خاشقجي، فيما يعتقد كثير من المشرعين أن على الولايات المتحدة اتخاذ موقف أكثر صرامة. وستعزز النتائج التي توصلت إليها وكالة المخابرات الأمريكية على الأرجح هذا الرأي.

  • رويترز، الأناضول، وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل