شاب يحول ’’جرة الغاز‘‘ إلى مدفأة تعمل بالفحم الحجري

فريق التحرير18 نوفمبر 2018آخر تحديث :
تم ابتكار هذه الجرة لسد حاجيات الفقراء – عدسة: حسن الأسمر – حرية برس©

حسن الأسمر – حرية برس:

ابتكر أحد سكان مدينة الباب شمال محافظة حلب، مدفأة تعمل عبر الفحم الحجري من خلال جرة غاز تركية الصنع، وسعرها رخيص جداً بالنسبة للفقراء لأجل شرائها.

وقال ’’عبد الله كعكات‘‘ مبتكر المدفأة في حديثه لحرية برس، ’’قمت بابتكار هذه الجرة لسد حاجات الفقراء، حيث جلبت جرة الغاز التركية الصنع ثم أجريت لها بعض التعديلات وحولتُها إلى مدفأة تعمل على الفحم الحجري‘‘.

وأضاف كعكات بحديثه، ’’أن سعر مادة الديزل غالية جداً بالنسبة للفقير إضافة إلى أسعار الحطب والمدافئ العادية، وبعد ابتكار جرة الفحم الحجري أصبح الناس يقبلون عليها بشكل يومي‘‘، لافتاً إلى أن سعر الجرة السورية مايقارب 10 الاف ل.س، أما التركية سعرها يتراوح مابين 2000 إلى 3000 ل.س.

وأوضح كعكات أنه تم إضافة الشراقات إلى مدفأة الفحم الحجري لعدم إصدار أي رائحة أو أي ضرر في المنازل أو المحال التجارية، مشيراً إلى أن نوعية حديد جرة الغاز يحفظ الحرارة لحد كبير وسعرها بعد التعديل مايقارب 6000 ل.س، لا سيما أن أسعار الفحم رخيص مما يساعد الفقير على شرائه، حسب قوله.

يذكر أن مناطق شرق وشمال حلب تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المحروقات بسبب انقطاع المادة حسب الإستيراد من مناطق سيطرة المليشيات الكردية، والتي تعد الخط الوحيد الموّرد لهذه المناطق، كما أن المحروقات التركية بالنسبة لليرة السورية غالية جداً حيث يصل سعر اللتر الواحد من المازوت إلى 350 ليرة سورية.

تم تعديل جرة الغاز التركية بما يتناسب لتصبح صالحة الاستخدام للفحم الحجري – عدسة: حسن الأسمر – حرية برس©
إضافة الشراقات إلى مدفئة الفحم الحجري لعدم إصدار أي رائحة أو أي ضرر في أي مكان
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل