أمريكا تحث روسيا على السماح لـ”إسرائيل” بضرب مليشيات إيران بسوريا

فريق التحرير8 نوفمبر 2018آخر تحديث :
طائرات لجيش الاحتلال الاسرائيلي – أرشيف

حرية برس:

حثت الولايات المتحدة الأمريكية روسيا على السماح لطائرات الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة ضرب مواقع المليشيات الإيرانية داخل سوريا، وذلك بسبب تسليم موسكو نظام الأسد بمنظومة الدفاع الجوي “إس-300”.

وقال السفير جيمس جيفري، مبعوث واشنطن لسوريا، للصحفيين في مؤتمر: “كانت روسيا متساهلة في مشاوراتها مع الإسرائيليين بشأن ضربات إسرائيلية ضد أهداف الإيرانية داخل سوريا. ونأمل بالتأكيد أن يستمر هذا النهج المتساهل”.

وأضاف جيفري: “إسرائيل مصلحة وجودية في منع إيران من نشر منظومة قوة عسكرية بعيدة المدى داخل سوريا لاستخدامها ضد إسرائيل. نحن نفهم المصلحة الوجودية ونؤيد إسرائيل”.

وأشار إلى أن “سياسة الولايات المتحدة تهدف إلى أن تدوم هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والعمل على إيجاد حل للصراع بمقتضى بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وضمان مغادرة جميع القوات التي تقودها إيران بالكامل”.

يأتي هذا، بالتزامن مع تدهور الاقتصاد الإيراني مع دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، وذلك نتيجة اتباع إيران سياسة دعم الإرهاب من خلال تمويل مليشياتها الشيعية المنتشرة في كلاً من سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وكانت موسكو أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تسليم نظام الأسد صواريخ أرض جو من طراز “إس-300″، وذلك بعد اتهام “إسرائيل” بالتسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية من جانب الدفاعات الجوية التابعة للنظام بعد غارة جوية إسرائيلية قريبة.

وتعد إيران من الداعمين للنظام من خلال إرسال مليشياتها الشيعية للقتال إلى جانب قوات الأسد، في حين تعتبر “إسرائيل” أن إيران بمثابة العدو الأشد خطورة، وشنت غارات جوية متكررة ضد مواقع مليشياتها داخل سوريا قُتل خلالها العديد من عناصرها بينهم قيادات بالحرس الثوري الإيراني.

  • المصدر: حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل