مدن عربية على قائمة المدن الأكثر غلاء في كلفة المعيشة

منوع
فريق التحرير24 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
dubai
ضمن دراسة قامت بها شركة “ميرسر” احتلت دبي وأبوظبي المرتبة الأولى والثانية من بين المدن الأكثر غلاء من حيث كلفة المعيشة على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً للدراسة احتلت دبي في المرتبة 21 على قائمة المدن الأكثر غلاءً في العالم، في الوقت الذي احتلت فيه أبوظبي المرتبة 25 عالمياً، مقارنة بالعام الماضي الذي جاءت فيه بالمرتبة 33.

وقال روب ثيسين مستشار في قسم التنقل في ميرسر الشرق الأوسط: “إن السبب الرئيسي وراء صعود ترتيب كل من دبي وأبوظبي، يتوافق في واقع الأمر مع زيادة تصنيف جميع المدن الشرق الأوسط تقريبًا في هذه الدراسة، ويعود ذلك إلى حقيقة ارتباط عملات الكثير من دول المنطقة بالدولار الأمريكي، ومثال ذلك أن العاصمة السعودية الرياض باتت تصنّف حاليًا أكثر كلفة من روما”.

وحلت الرياض في المرتبة 57 عالمياً متقدمة عن العام الماضي، بينما جاءت مدينة المنامة بالمرتبة 71 مقارنة بالعام الماضي حيث كانت في المرتبة 91، أما الدوحة فقد شهدت صعوداً من تصنيفها للعام الماضي في المرتبة الـ99 لتحل العام الجاري في الـ76. في حين حلت العاصمة العمانية مسقط في المرتبة الـ94 بعد أن كانت بالمرتبة 117 في العام الماضي.
alryad

وجاءت مدينة الكويت في المرتبة الـ103، مقارنة بالمرتبة 117 في العام 2015، بينما قفزت مدينة جدة السعودية 30 نقطة عن العام الماضي، واحتلت المرتبة 121 خلال العام الجاري.

فيما احتلت بيروت المرتبة الثالثة بين المدن الأكثر غلاء في الشرق الأوسط، وفي المرتبة الـ50 عالمياً، بينما احتلت عمّان المرتبة الـ40.

وأوضح روب ثيسين “تجمع هذه التصنيفات بشكل فريد بين الإنفاق اليومي على السلع والخدمات، مثل المأكل والملبس والمواصلات، مع تكاليف الإيجار. ومع أن أسعار معظم السلع والخدمات أدنى كلفة في المملكة العربية السعودية مقارنة مع أوروبا، إلا أن تكاليف الإيجار للمغتربين يدفع تصنيف بعض المدن، مثل الرياض وجدة نحو الأعلى.

والجدير بالذكر أن مدن الشرق الأوسط تظهر على قائمة 100 مدينة الأعلى كلفة في العالم، وبالأخص دول مجلس التعاون الخليجي متقدمةً على مراتبها في العام السابق.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة