انطلاق دورات بمبادئ التمريض والإسعافات الأولية في حلب

فريق التحرير18 أكتوبر 2018آخر تحديث :
تستمر دورات التمريض لمدة ستة أشهر بمعدل أربع جلسات اسبوعياً – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حرية برس:

أعلن المجلس المحلي في بلدة “احتيملات” في ريف حلب عن انطلاق دورات تمريض في البلدة تستمر لمدة 6 أشهر، في محاولة منه تهدف إلى إنشاء كادر طبي بديل في المنطقة.

وقال الأستاذ “أحمد حياني” رئيس المجلس المحلي لبلدة احتميلات: إن “الهدف من دورات التمريض هو رفع مستوى الثقافة الصحية في البلدة، إضافة للعمل على وجود كادر طبي بديل، حيث تستمر دورات التمريض لمدة ستة أشهر بمعدل أربع جلسات اسبوعياً بزمن ساعة ونصف لكل جلسة”.

وأضاف “حياني” أن “الدورات مجانية وستشمل بدايةً التعلم على الإسعافات الأولية إلى أن يتخرج المدرب ويصبح قادراً على إسعاف الحالات الطارئة، كما سيتم تعليم المتدرب على أنواع الأدوية وكيفية إعطائها للمريض”.

وأوضح أن المجلس المحلي سيمنح في نهاية الدورة شهادة تمريض للمتدرب بعد عدة اختبارات نظرية وعملية يجب أن ينجح بها، ممهورة بختم المجلس والمدرب المختص بهدف الاعتراف بها في مشافي المنطقة”.

بدوره، أفاد الدكتور “زكريا” أحد المدربين بأنه خلال الدورة “سنعمل على رفع المستوى الطبي للمتدرب ليتمكن من التعامل مع أي حالة طبيّة أمامه، حيث تم تجهيز المكان والمواد اللازمة بغرض ذلك، كما تم طباعة منهاج وتوزيعه على المتدربين ويشمل أربعة أقسام وهي: إسعافات أولية، موجز علم التشريح، علم الأدوية، موجز التسريح الشعاعي”.

وأضاف أن القسم العملي سيشمل على “تعلم زرق الأبر وتعليق القثطرة الوريدية وخياطة الجروح والتعامل مع لدغات الحشرات والغرق، بالإضافة لقياس الضغط والكسور وتدبير الحروق”.

ونوه “زكريا” أن الدورات تهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة الوعي الصحي لدى الأهالي، والعمل على بناء أشخاص مؤهلة لإجراء الإسعافات للمصابين في الحالات الطارئة “، مبيناً أن عدد الأشخاص الذين التحق بالدورة وصل لـ 30 شخصاً بين إناث وذكور.

وختم الدكتور “زكريا” حديثة قائلاً “نعمل على استقطاب أكبر عدد ممكن من المتدربين بهدف تخريج ممرضين قادرين على تنفيذ مهام اسعافية بشكل مباشر في كل شارع من شوارع المنطقة في حال وقع أي مصابين من المدنيين، لاسيما في حالات القصف أو تفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل