“واشنطن بوست” تنشر المقال الأخير لخاشقجي

فريق التحرير18 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الصحفي السعودي جمال خاشقجي – أرشيف

حرية برس:

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الخميس، آخر مقال كتبه الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والذي كان من المفترض نشره خلال الأسبوع الذي اختفى فيه.

وعلقت في بداية المقال محرر قسم الآراء العالمية في الصحيفة، كارن عطية، بقولها: “إنها تلقت هذا المقال من مترجم ومساعد جمال في اليوم الذي تلا الإبلاغ عن فقدانه بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول”، لافتة إلى أنه كان قد قرر التأجيل على أمل عودة جمال للصحيفة.

واعتبرت أن المقال يعبر عن التزام جمال، وتطلعه إلى الحرية في العالم العربي، وقالت: “حرية ضحى في حياته من أجلها، وسأكون دائما ممتنة أنه اختار (واشنطن بوست)، ليكون آخر بيت صحفي له، ولمنحنا الفرصة للعمل معاً”.

المقال الأخير

وفي مقاله الذي جاء بعنوان ” أَمَسُّ ما يحتاجه العالم العربي هو حرية التعبير”، بدأ خاشقجي بالإشارة إلى تقرير من مؤسسة “فريدم هاوس” عن الحريات في العالم لعام 2018، الذي أظهر أن دولة عربية واحدة مصنفة “حرة”، وهي تونس، ويليها الأردن والمغرب والكويت في المرتبة الثانية بتصنيف “حرة جزئياً”، وباقي الدول العربية “غير حرة”.

وقال خاشقجي إنه “نتيجة لذلك، يعيش العرب داخل بلدانهم إما غير مطلعين أو مضللين. ولا يستطيعون مناقشة مشاكلهم التي يمرون بها يوميا، ناهيك عن مناقشتها في العلن”، مضيفا أن “قصة الدولة تسيطر على عقل العامة، ورغم أن الكثيرين لا يصدقون، فإن الأغلبية الكبرى تقع ضحية لهذه الرواية الزائفة، وهذا الوضع من غير المحتمل أن يتغير الوضع”.

وأضاف أن “هناك عدد قليل من الواحات التي لا تزال تجسد روح الربيع العربي، وتواصل حكومة قطر دعم التغطية الإخبارية الدولية مقارنة مع جهود جيرانها للسيطرة على المعلومات ودعم النظام العربي القديم)”. وأضاف: “حتى في تونس والكويت، حيث الصحافة تصنف على الأقل حرة جزئيا، يركز الإعلام على القضايا المحلية وليس القضايا التي تواجه العالم العربي الكبير”.

وتابع بالقول: “إنهم مترددون في توفير منصة للصحفيين من السعودية ومصر واليمن. حتى لبنان، جوهرة التاج العربي، عندما يتعلق الأمر بالصحافة الحرة، سقط ضحية استقطاب ونفوذ حزب الله الموالي لإيران”.

وأشار خاشقجي إلى “إذاعة أوروبا الحرّة”، قائلاً إنها “نمت على مر السنين إلى مؤسسة حاسمة تلعب دوراً هاماً في تعزيز وإدامة الأمل في الحرية”، قائلاً إن “العرب بحاجة إلى شيء مماثل”. كما أشار إلى صحيفة “إنترناشيونال هيرالد تريبيون” التي كانت تصدرها “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، مضيفاً أنها كانت “منصة للأصوات العالمية”.

وأكد خاشقجي أن “العرب يحتاجون إلى القراءة بلغتهم الخاصة حتى يتمكنوا من فهم ومناقشة مختلف جوانب ومضاعفات الديمقراطية في أمريكا والغرب”. وقال إن “العالم العربي بحاجة ماسة إلى نسخة حديثة من هذه المبادرة حتى يتمكن المواطنون من الاطلاع على الأحداث العالمية”.

وأضاف أن “ما هو أهم من ذلك، نحن بحاجة إلى توفير منصة للأصوات العربية. نحن نعاني من الفقر وسوء الإدارة وسوء التعليم. إن إنشاء منتدى دولي مستقل ومعزول عن تأثير الحكومات القومية التي تنشر الكراهية من خلال الدعاية سيمكن الناس العاديين في العالم العربي من معالجة المشاكل البنيوية التي تواجهها مجتمعاتهم”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل