تركيا: تم سحب السلاح الثقيل من المنطقة العازلة بإدلب

فريق التحرير110 أكتوبر 2018آخر تحديث :
قوات من الجيش التركي في محافظة إدلب شمالي سوريا – أرشيف

حرية برس:

قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، إن المنطقة المنزوعة السلاح في محافظة إدلب شمال سوريا تشكلت وتم سحب السلاح الثقيل بعد اتفاق سوتشي بين الرئيسين التركي والروسي الشهر الماضي.

كما أعلنت وزارة الدفاع التركية عن استمرار أنشطتها الرامية لإرساء السلام الدائم والمستدام في إدلب السورية في إطار اتفاق سوتشي.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي ’’سيرغي لافروف‘‘، أنه يجري تنفيذ اتفاق ’’سوتشي‘‘ حول إدلب، مشيراً إلى أن الأتراك ’’يلعبون الدور الرئيسي‘‘ في هذه المهمة، حسب قوله.

وأوضح لافروف ’’يتم تنفيذ هذا الاتفاق، والدور الرئيسي يلعبه شركاؤنا الأتراك الذين يبذلون الجهود من أجل أن تتعاون المجموعات المتواجدة هناك مع هذه المهمة، ومؤتمرنا يؤكد أن هذه العملية تتقدم بشكل ثابت بما فيه الكفاية‘‘.

وكانت قد أنهت فصائل الجيش الحر، اليوم الاثنين، سحب سلاحها الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح في محافظة إدلب مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها موسكو وأنقرة لإقامة المنطقة يوم الأربعاء القادم.

وسبق أن أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير”، مساء يوم السبت الفائت، بدء سحب السلاح الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح، التي تم الاتفاق عليها بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي سبتمبر الماضي.

وأكد الناطق باسم الجبهة، النقيب ناجي مصطفى في تصريح لـ”حرية برس” إن الجبهة بدأت يوم السبت بسحب السلاح الثقيل تنفيذاً للاتفاق من المنطقة منزوعة السلاح مع بقاء الخطوط الأمامية للجبهات ونقاط الرباط والمقرات والسلاح المتوسط والخفيف في مكانها دون أي تغيير.

وفي 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

وينص الاتفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس بين قوات النظام وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل