هولندا تحبط هجوماً إلكترونياً روسياً على منظمة حظر الأسلحة

فريق التحرير14 أكتوبر 2018آخر تحديث :
شعار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمام المقر الرئيسي في مدينة لاهاي الهولندية – Getty

حرية برس:

أعلنت أجهزة الأمن الهولندية، اليوم الخميس، أنها أحبطت هجوماً إلكترونياً روسياً كان يستهدف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي، فيما اتهمت قوى غربية، موسكو بالتورط في عدد من أكبر مخططات القرصنة الالكترونية في السنوات الأخيرة.

وطردت هولندا أربعة قالت إنهم عملاء روس من البلاد في نيسان/أبريل الفائت، بعد أن كشفت عن محاولة تجسس يقوم بها جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية، مستهدفاً منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي.

وجاء الاتهام الهولندي بعد ساعات من تحميل كل من بريطانيا وأستراليا جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي المسؤولية عن عدد من أكبر مخططات القرصنة في السنوات الأخيرة بما فيها قرصنة اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي الأميركي والهيئة العالمية لمكافحة استخدام المنشطات في الرياضة.

وفي قضية التجسس في هولندا قالت الحكومة، إن الروس أعدوا سيارة محملة بتجهيزات الكترونية في موقف سيارات فندق ماريوت بالقرب من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي في محاولة لقرصنة نظامها المعلوماتي.

ووقت الهجوم، كانت المنظمة تحقق في استخدام غاز اعصاب لتسميم الجاسوس السابق ’’سيرغي سكريبال‘‘ وابنته ’’يوليا‘‘ في سالزيري في بريطانيا، فيما قال مسؤولون هولنديون إنه لم يتضح ما إذا كانت عملية القرصنة مرتبطة بذلك.

وفي بيان مشترك، اتهم رئيس وزراء هولندا ’’مارك روته‘‘ ونظيرته البريطانية ’’تيريزا ماي‘‘، روسيا بالاستخفاف بالقيم العالمية.

وقال البيان “هذه المحاولة لدخول نظام آمن في مؤسسة دولية تعمل على تخليص العالم من الأسلحة الكيميائية يبين أن الاستخبارات العسكرية الروسية تستخف بالقيم العالمية والأنظمة التي تصون سلامتنا جميعا”، فيما قالت الحكومة الهولندية أنها استدعت السفير الروسي بسبب هذه القضية.

وتعهد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم الخميس، بتقوية دفاعات الحلف في مواجهة هجمات على شبكات كمبيوتر، حيث قالت بريطانيا إن المخابرات العسكرية الروسية دبرتها ودعا روسيا لوقف سلوكها ”المتهور“.

وقال ’’ينس ستولتنبرج‘‘ في بيان له، بعد أن قالت بريطانيا وهولندا إن لديهما أدلة على تورط روسيا في هجمات إلكترونية، ”روسيا يجب أن توقف نمط سلوكها المتهور بما في ذلك استخدام القوة ضد جيرانها ومحاولة التدخل في عمليات الانتخابات وحملات التضليل واسعة الانتشار“.

وأضاف ’’ستولتنبرج‘‘ في الوقت الذي يجتمع فيه وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي لبحث قدرات جديدة على شن هجمات على الإنترنت، ”الحلف سيواصل تعزيز دفاعاته وقدراته على الردع من أجل التعامل مع تهديدات مختلطة تشمل هجمات على الإنترنت“.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل